رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

القطع البحرية العراقية تغادر المياه الإقليمية الكويتية

نشر
الأمصار

كشفت مصادر دبلوماسية كويتية  أن القطع البحرية العراقية الثلاثة التي تجاوزت المياه الإقليمية الكويتية، وسلمت البلاد مذكرة بشأنها، غادرت المياه الإقليمية الكويتية، عصر اليوم الجمعة، بأوامر من رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد السوداني.

وأكدت المصادر، أن التعاون الكويتي العراقي في جميع الجوانب لا تمسه أي شكوك أو عوائق، فيما يدعم أواصر الأخوة وحفظ أمن البلدين واستقرارهما.

وكانت وزارة الخارجية الكويتية، تقدمت بمذكرة بشأن قيام ثلاث قطع بحرية عراقية بتجاوز المياه الإقليمية لدولة الكويت ومطالبتها بسحب هذه القطع فورا خارج المياه الإقليمية لدولة الكويت.

وذكرت الخارجية الكويتية، في بيان لها أن ذلك جاء خلال لقاء  سفير دولة الكويت لدى جمهورية العراق طارق الفرج 
مع مدير الدائرة العربية بوزارة الخارجية العراقية السفير أسامة الرفاعي بحسب صحيفة كويت نيوز.

وأكدت الوزارة استعداد دولة الكويت للتعاون مع جمهورية العراق الشقيق وفق ما نصت عليه اتفاقية تنظيم الملاحة في خور عبدالله المبرمة بين البلدين والمودعة لدى الأمم المتحدة.

وشددت الوزارة على ضرورة احترام سيادة كلا البلدين ورفض دولة الكويت القاطع لأي انتهاك يمس سيادتها واحتفاظها بحقها في الرد وفق القنوات القانونية.

ودعت الوزارة الأشقاء في العراق إلى التعاون في كل ما من شأنه دعم أواصر الأخوة وبما يعزز أمن البلدين الشقيقين واستقرار المنطقة.

أخبار أخرى.. 

الكويت: قطر دشنت عهدًا جديدًا للدبلوماسية الرياضية وأصبحت عاصمة للرياضة

أكدت دولة الكويت أن قطر أصبحت محط أنظار العالم بعد أن نجحت نجاحا باهرا في تنظيم بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، مشددة على أن قطر دشنت عهدا جديدا من عهود الدبلوماسية الرياضية وأصبحت عاصمة للرياضة.

جاء ذلك في بيان دولة الكويت الذي ألقاه مبارك عبدالله الملحق الدبلوماسي بوفدها الدائم لدى الأمم المتحدة في اجتماع الجمعية العامة للمنظمة الدولية مساء أمس الخميس، خلال مناقشة بند "الرياضة من أجل السلام والتنمية".

وأشار البيان إلى أن نجاح دولة قطر في تنظيم بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 يعد إنجازا خليجيا ونجاحا عربيا، مضيفا أن هذه النسخة المميزة من المونديال ستصبح مثالا يحتذى به لجميع المناسبات الرياضية في المستقبل وستقدم مثالا عمليا تطبيقيا لأهمية الرياضة ودورها الذي تلعبه في التقريب بين الأمم والتضامن الإنساني وتمكين الفرد وتعزيز مهاراته وتشجيع الاقتصاد وزيادة فرص الاستثمار مما يؤكد على أهمية الرياضة للسلام والتنمية.

وأكدت دولة الكويت أن القيم الرياضية التي تتجلى في التضامن والعمل الجماعي والتنافس الشريف والروح الرياضية "قيم سامية لا تساهم فقط في بناء جيل رياضي سليم بل تساهم في بناء مجتمع وعالم تملؤه روح السلام والتعاون والمحبة".