رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزيري: زيارة الدبيبة لتونس إيجابية ونأمل تفعيل الاتفاقيات على أرض الواقع

نشر
 رئيس مجلس الأعمال
رئيس مجلس الأعمال التونسي الإفريقي/ أنيس الجزيري

أكد رئيس مجلس الأعمال التونسي الإفريقي أنيس الجزيري أن زيارة العمل التي أداها رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة إلى تونس خلال اليومين الأخيرين حققت نتائج إيجابية من شأنها مزيد تدعيم العلاقات التونسية والليبية.

 رئيس مجلس الأعمال التونسي الإفريقي أنيس الجزيري

وأضاف الجزيري، اليوم الجمعة، أن زيارة الدبيبة لتونس طال انتظارها، لاسيما بعد فترة من الفتور التي شهدتها العلاقات بين البلدين في الماضي، وفقا لحوار لـ“بوابة إفريقيا الإخبارية” .

مخرجات زيارة الدبيبة لتونس

أعرب رئيس مجلس الأعمال التونسي الافريقي عن تقديره لمخرجات زيارة الدبيبة لتونس والاتفاقيات التي تم توقيعها بين حكومتي البلدين في كل المجالات، وخاصة في الجانبين الاقتصادي والاجتماعي، على غرار الاتفاق على تسوية الديون المستحقة على الدولة الليبية لتونس وتدشين خط الشحن البحري وبدء إجراءات توحيد المتطلبات الجمركية في معبر رأس الجدير وإلغاء جميع القيود المفروضة على حركة السلع لدعم التبادل التجاري المشترك وإطلاق الخطوات التمهيدية لإحداث المنطقة الاقتصادية رأس الجدير وتكثيف الخطوط الجوية بين البلدين وغيرها.

عدة اتفاقيات بين حكومتي البلدين 

أشار الجزيري إلى أن هذه الاتفاقيات وغيرها كان قد طالب بها مجلس الأعمال التونسي الإفريقي وعدد من المنظمات الأخرى، مشددا على ضرورة تفعيل قرارات ومخرجات زيارة الدبيبة على أرض الواقع، مشددا على ضرورة التسريع في عقد اللجنة التونسية الليبية المشتركة بطرابلس من أجل مزيد دفع التبادل التجاري والتعاون الثنائي بين تونس وليبيا.

العلاقات التونسية الليبية

واعتبر أنيس الجزيري أن الزخم الذي تشهده العلاقات التونسية الليبية يؤشر على تغييرات إيجابية لما فيه مصلحة الشعبين، وهو ما من شأنه مزيد تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها على جميع المستويات.

كما أعلن الجزيري أن المجلس يستعد للمشاركة في أشغال المعرض التونسي الليبي لتطوير التجارة والصناعة بمدينة مصراتة المزمع انعقاده أيام 16 و17 و18 يناير 2023 تحت شعار “تونس وليبيا بوابة افريقيا”، مضيفا إن حوالي 100 مؤسسة تونسية والمئات من رجال الأعمال التونسيين سيشاركون في المعرض التونسي الليبي بمصراتة.

وتطرق أنيس الجزيري إلى الديناميكية الاقتصادية بين تونس وليبيا، التي أحدثها المجلس، خلال الأربع سنوات الفارطة، مبينا في هذا الصدد أن حجم المبادلات التجارية بين البلدين قد تضاعف من 1000 مليون دينار إلى حدود 2000 مليون دينار، وذلك إلى غاية شهر أوت/أغسطس 2020، مشددا على أن المجلس يطمح إلى بلوغ حجم المبادلات التجارية بين البلدين 3500 مليون دينار في 2023.