رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مساعدات طبية تصل أراضي إقليم تيجراي في إثيوبيا

نشر
جانب من المساعدات
جانب من المساعدات الطبية

أعلنت منظمة الصليب الأحمر الدولية، عن وصول قافلة محملة بالمساعدات الطبية والأدوية لمدينة مقلي بإقليم تيجراي التابعة لدولة إثيوبيا، وستساهم في تغطية بعض الأحتياجات الطبية لمواطني المدينة.

وقالت المنظمة، عبر بيان لها اصدرته اليوم الجمعة، أن القافلة تتكون من 13 شاحنة تتبع للصليب الأحمر الدولية وثلاث شاحنات لجمعية الصليب الأحمر الإثيوبية.

وأشارت المنظمة، إلي أن ما يقرب من 200 طن من المساعدات الإنسانية خاصة المواد الغذائية والأدوية المختلفة، بما في ذلك ذلك مواد غسيل الكلى، والأنسولين الذي تبرعت به جمعية مرضى السكر الإثيوبية.

وكانت الصليب الأحمر الدولية قد أعلنت في وقت سابق، أن قوافلها تواصل تحركاتها لأقليميي تييغراي وعفار ، وأنها قدمت مساعدات ومستلزمات منزلية أساسية لـ 9000 نازح في مناطق بيرايرة في مقاطعة برحلي في أقليم عفار بشرق إثيوبيا.

أخبار أخرى..

ناقش رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي محمد بمكتبه في أديس أبابا.   

وقال رئيس الوزراء على تويتر عقب الاجتماع "أرحب ترحيبا حارا بالأمين العام للأمم المتحدة في إثيوبيا أنطونيو جوتيريس ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد".

ولقد أجرينا مناقشات مثمرة حول عدد من القضايا وإنني أتطلع إلى تعزيز تعاوننا ".

أخبار أخرى..

اتفاق أثيوبي سوداني بشأن سد النهضة

أعلن السفير الإثيوبي لدى السودان، الخميس، عن اتفاق الخرطوم وأديس أبابا، على معالجة قضايا سد النهضة والحدود بطريقة سلمية وفقا للآليات المشتركة.
جاء ذلك عقب لقاء جمع نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو، ووزير الخارجية الإثيوبي، دمقي مكونين، بحضور السفير الإثيوبي بالخرطوم بيتال أميرو.

ونقلت  عن السفير الإثيوبي قوله، إن اللقاء تطرق لمسيرة العلاقات الثنائية، والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.
وبين أن اللقاء يأتي في إطار مشاركة وزير الخارجية الإثيوبي في اجتماعات مجلس وزراء منظمة "الإيجاد" بالخرطوم.
وأكد أن الجانبين اتفقا على معالجة قضايا سد النهضة والحدود بطريقة سلمية، وفقا للآليات المشتركة بين البلدين.

اتفاق السلام

وأضاف أن السودان أبدى استعداده لدعم تنفيذ اتفاق السلام الموقع بين الحكومة الإثيوبية وجبهة تحرير تيجراي.

وتابع مجلس السيادة في بيان "الخرطوم تبدى استعدادها لدعم تنفيذ اتفاق السلام الموقع بين الحكومة الإثيوبية وجبهة تحرير تيجراي".

أعلن محمد طاهر إيلا، رئيس الوزراء السابق، في مخاطبة ببورتسودان، تأييده لاستخدام حق تقرير المصير لشرق السودان داعياً شباب البجا للالتحاق بقوات شيبة ضرار.

من جانبه قال الصحفي أمين سنادة، في برنامج إذاعي اليوم، إن الخطاب يعبر عن غبن سياسي من الثورة السودانية ويستخدم رافعات إثنية لتحقيق أهداف النظام البائد.

كما اعتبره استغلال لحالة الهشاشة في شرق السودان ويهدف لاستمرار الحكم العسكري، ولم يستبعد أدوار لدولة مجاورة من أجل استخدام قضايا شرق السودان كأداة لاستمرار الحكم العسكري بقيادة البرهان .

وأشار إلى أن رئيس الوزراء السابق لم يفعل شيئاً لمعالجة مظالم البحر الأحمر عندما كان في مواقع المسئولية الولائية والاتحادية وتوقع عدم تجاوب المواطنين مع خطابه لأنه مرتبط في ذهنهم بالنظام البائد.