رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس: 5343 شكوى من ضحايا العنف خلال العام

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن التونسية، إن الخط الهاتفي (1899) للإصغاء وتوجيه النساء ضحايا العنف، تلقى 5343 شكوى منذ مطلع شهر يناير 2022 وحتى نهاية أكتوبر من العام الجارى.

وذكرت الوزارة - فى بيان، أن حالات العنف ضد النساء والفتيات تنوعت ما بين عنف لفظى ونفسى ومعنوى، وجسدى ومادى، وعنف اقتصادى، وعنف جنسى، وعنف ضد الأطفال.

ويوفر الخط الخدمات للنساء ضحايا العنف من خلال توجيههن الى المؤسسات المختصة حسب الحالة والطلب، ومن ذلك المؤسسات الأمنية ومؤسسات السلطة القضائية والمؤسسات الصحية ومندوبي حماية الطفولة والمندوبيات المحلية للأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن.

وكانت وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن الدكتورة آمال بلحاج موسى، قد أعلنت في 25 نوفمبر الماضي في إطار اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، أن الرقم الأخضر قد انطلق في العمل على مدار ساعات اليوم دون انقطاع وكامل أيام الأسبوع.

تونس.. القبض على 17 أجنبيا دخلوا البلاد بصورة غير قانونية

وألقى الحرس الوطني في القصرين وسط غرب تونس القبض على 17 أجنبيا من حاملي جنسيات بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، دخلوا البلاد بصورة غير قانونية.

من جهتها، تمكنت فرقة الأبحاث العدلية بالقصرين من إلقاء القبض على عنصر خطير صادر بحقه 13 منشور تفتيش من أجل "السلب وترويج المخدرات بالوسط المدرسي والسرقات وذلك على مستوى منطقة البراطلية المتاخمة لسلسلة جبال الشعانبي الحدودي مع الجزائر".

وألقت قوات الأمن على المتهم رفقة شابين بصدد تعاطي المخدرات واحتساء كميات من الخمر.

وأذنت النيابة العمومية بتحرير محضر في القضية موضوعها "المسك بنية الاستهلاك والترويج لمادة مخدرة وحمل ومسك سلاح أبيض بدون ترخيص".

 

اجتماع اللجنة الموريتانية الأوروبية المشتركة للصيد البحري.

وعقدت اللجنة الموريتانية الأوروبية المشتركة للصيد البحري ببروكسل اجتماعا في إطار متابعة اتفاق الشراكة فى مجال الصيدالبحري بين موريتانيا والاتحاد الأوروبي .

وخلال ثلاثة أيام ستناقش اللجنة رخص الصيد حسب الفئة وتحديد الإتاوات وحالة الأماكن والكميات المصطادة وعروض استخدام بعض النطم الفنية ، إضافة إلى جدولة 2023 وتخطيط المراجعة .

كما ناقشت اللجنة الشروط الفنية للبروتكول ونظام الاتصالات الالكتروني والتعاونى العلمي وتحيين مخطط تسيير الصيد السطحي الصغير وقضايا تبسيط المتابعة والرقابة والمعاينة.