رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

توقيف مسؤول في جامعة مصرية تربح 4 مليارات جنيه

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، ضبط رئيس مجلس أمناء جامعة استولى على 4 مليارات جنيه من الجامعة محل عمله.

وكشف بلاغ الوزارة أن المتهم استغل طبيعة عمله واختصاصه الوظيفي واستولى على أصول وممتلكات الجامعة والحقوق المادية والفكرية لها المقدرة بقيمة مالية بلغت "4 مليارات جنيه".

وأفاد البيان الأمني بأن معلومات وردت إلى الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة في قطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة تفيد بأن شخصاً يمارس نشاطاً إجرامياً في مجال الاستيلاء على المال العام وغسل الأموال بهدف إخفاء وتمويه طبيعة تلك الأموال وقطع الصلة بينها وبين مصدرها غير المشروع.

وأشار البيان إلى أن التحريات توصلت إلى أن "رئيس مجلس أمناء إحدى الجامعات ورئيس مجلس إدارة إحدى الشركات المالكة لذات الجامعة) يقيم في العاصمة القاهرة استغل طبيعة عمله واختصاصه الوظيفي للاستيلاء على أصول وممتلكات الجامعة والحقوق المادية والفكرية لها المقدرة بـ4 مليارات جنيه دون وجه حق.

ولفت إلى قيام المتهم باختلاس مستندات وملفات مملوكة لجهتي عمله وادعائه ملكيته الخاصة للجامعة على خلاف الحقيقة عن طريق ارتكابه عدد من الجرائم.

وتمثلت هذه الجرائم في التلاعب في ميزانية الجامعة لعامي 2015- 2016 وإثبات بيانات بها على خلاف الحقيقة بخفض رأس مال الجامعة من 955 مليون جنيه إلى 20 مليون جنيه فقط.

كما تصرف في مبلغ 65 مليون جنيه كمكافأة نهاية الخدمة لنفسه بعد إحالته للمعاش رغم كونه رئيس مجلس أمناء ولا يُعد من العاملين المستحق لهم صرف مكافأة نهاية الخدمة.

واستولى المتهم- حسب البيان- على فائض الميزانية للجامعة لعامي 2015 – 2016، ومحاولته غسل تلك الأموال عن طريق شراء وحدات سكنية باسم نجله بإحدى الدول وتأسيس شركات وشراء سيارات، وإيداع بعض الأموال بمختلف البنوك بحسابات خاصة به وبأفراد أسرته بقصد إخفاء مصدرها وأصباغها بالصبغة الشرعية.

وقدرت أفعال غسل الأموال من متحصلات نشاطه الإجرامي بـ100 مليون جنيه.

مصر.. الرئيس السيسي يكرم قادة معهد الأورام بالمنصورة

وكرم الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، الخميس، قادة مركز الأورام جامعة المنصورة خلال فعاليات افتتاح المنصورة الجديدة و جامعة المنصورة الأهلية.

جانب من التكريم
جانب من التكريم
جانب من التكريم
جانب من التكريم

وكان الرئيس  السيسي قد افتتح مدينة المنصورة الجديدة وجامعة المنصورة الجديدة ويتفقد قرية الحصص بمركز شربين احدي قري مبادرة حياة كريمة".  

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية ان مدينة المنصورة الجديدة التى تتوسط محافظات الدقهلية وكفر الشيخ ودمياط، تاتي في اطار مجموعة المدن الذكية الجديدة التي شرعت الدولة فى تشييدها على امتداد رقعة الجمهورية وتعتبر أحد شرايين التنمية فى ساحل مصر الشمالى، حيث تحتوي علي جميع المرافق والخدمات من مناطق حكومية وأسواق، ودور عبادة، ومناطق ثقافية وترفيهية، ومناطق خاصة بالمطاعم، وحدائق مركزية باطلالة علي ساحلية على البحر المتوسط بطول ١٥ كيلو مترًا.