رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا لم تطالب بإجراء مفاوضات مع أوكرانيا وموسكو مستعدة للاستماع

نشر
الأمصار

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الخميس، أن روسيا لم تطالب بإجراء مفاوضات مع أوكرانيا، مؤكدًا على أن موسكو مستعدة للاستماع إلى الجانب الآخر.
وقال لافروف خلال مؤتمره الصحفي: “عندما نتهم بأننا نطلب باستمرار نوعًا من المفاوضات لكسب الوقت، إذا جاز التعبير، من أجل حشد قوى إضافية لإجراء العملية العسكرية الخاصة، فهذا مضحك وغير سار لأن الناس يكذبون، إنهم يكذبون بصراحة”.

وتابع لافروف بالقول: “لم نطلب أبدًا أي مفاوضات، لكننا قلنا دائمًا أنه إذا كان لدى شخص ما مصلحة في حل تفاوضي، فنحن مستعدون للاستماع.

ولفت الوزير لافروف إلى أن الولايات المتحدة والناتو منخرطون بشكل مباشر في الصراع في أوكرانيا.

وقال لافروف خلال المؤتمر الصحفي: “ليس من الضروري القول بأن الناتو والولايات المتحدة لا يشاركان في هذه الحرب، فهم متورطون بشكل مباشر، حيث يقوم ليس فقط بتوريد الأسلحة، ولكن أيضا تدريب الأفراد على أراضيهم، في المملكة المتحدة وألمانيا وإيطاليا ودول أخرى”.
اخبار أخري..

الخارجية الروسية: لن نشارك في مؤتمر ميونيخ للأمن.

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، أن الوفد الروسي لن يشارك في مؤتمر ميونيخ للأمن القادم 2023 حتى ولو تمت دعوته، مؤكدة أن المنتدى فقد موضوعيته.

وبحسب بيان للخارجية اليوم- أذاعته وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء- فأنها لاحظت تغريدة رئيس مؤتمر ميونخ للأمن، كريستوف هيوسجين، والتي ذكر فيها أن المسؤولين الروس لن تتم دعوتهم إلى الاجتماع المقبل في عام 2023.

وقالت الخارجية: "نحن نعتبر هذا انتهاكًا صارخًا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة ووثيقة هلسنكى النهائية لعام 1975 الصادرة عن مؤتمر الأمن والتعاون في أوروبا بشأن عدم التدخل في الشؤون الداخلية".

وأوضحت الوزارة أن رفض الحوار أو عدم الرغبة أو الخوف في سماع وجهة نظر موسكو ومناقشة الخيارات الممكنة للتغلب على أصعب أزمة في القارة الأوروبية منذ الحرب العالمية الثانية هي صفات غير عادية لدبلوماسي كان في السابق .. لذا قررنا رفض المشاركة في اجتماع مؤتمر ميونيخ.

مؤتمر صحفي بشأن الأمن الأوروبي
قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الخميس: الغرب اتبع نهج الإبقاء على الاتفاقيات والمعاهدات مجرد "حبر على ورق".

وأضاف لافروف في مؤتمر صحفي بشأن الأمن الأوروبي: حلف الناتو خالف كل التزاماته في معاهدة إسطنبول وأخذ يتوسع شرقا.
وفي سياق أخر، طالب وزارء خارجية دول حلف شمال الأطلسي (ناتو)، الأربعاء، في ختام اجتماعاتهم التي استمرت يومين في العاصمة الرومانية (بوخارست)- بدعم الشركاء الذين يواجهون ضغوطا روسية