رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الدبيبة يعد بتسديد ديون مستحقة لتونس في بادرة لتعزيز التقارب

نشر
الأمصار

 تعهد رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبدالحميد الدبيبة الخميس بتسديد ديون مستحقة لتونس التي يزورها وذلك خلال الشهر الجاري، إضافة إلى توحيد نقطة الجمارك الحدودية بين البلدين في بادرة حسن نية من اجل تعزيز التقارب مع الجانب التونسي.

وقال الدبيبة خلال اجتماع في تونس العاصمة مع رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية سمير ماجول وأعضاء الاتحاد وفق بث مباشر لمنصة "حكومتنا" الليبية ان "الحكومة الليبية ستسدد 250 مليون دولار ديونا مستحقة لتونس قبل نهاية العام الجاري وهي متعلقة بديون علاجية لمرضى ليبيين ومستحقات الكهرباء".

واستقبلت مستشفيات تونسية الجرحى الليبيين أثناء الحروب التي عاشتها ليبيا خلال السنوات الماضية كما ربطت البلاد شبكتها الكهربائية في مناطقها الغربية مع تونس لتعويض نقص الإنتاج بسبب تضرر أبراج نقل التيار.

وطالبت جهات تونسية مرارا بتسديد الديون الليبية وهو ما مثل احد أهم النقاط الخلافية مع الحكومات الليبية السابقة لكن يبدو ان الدبيبة سيسعى لتسوية هذه الملفات العالقة بدفع من الجانب الجزائري.

وكان وزير الخارجية التونسي السابق خميس الجهيناوي اكد في 2018 إنه تم الاتفاق مع الجانب الليبي على تسديد 50 مليون دينار (18 مليون دولار) كدفعة أولى من ديون الليبيين المتخلدة لدى المصحات التونسية الخاصة فيما لم يتم التاكد من تنفيذ الجانب الليبي لذلك التعهد.

طوأضاف الدبيبة خلال الاجتماع "نريد تنفيذ فكرة توطين العلاج في الداخل تعالوا أنتم أيها التونسيون وابنوا معنا المستشفيات حتى نخفف عليكم، نعلم أن المؤسسات التونسية الطبية جيدة".

وتحدث عن ضرورة تسوية ملف المعابر بين البلدين قائلا ان "مسؤولي الجمارك في ليبيا وتونس اتفقوا على توحيد نقطة الجمارك في معبر رأس اجدير الحدودي، وستنطلق مشاريع لتطوير وتوسعة المعبر خلال الفترة المقبلة".

ونشب خلاف بين البلدين صيف 2021 بعد إغلاق الحدود بسبب جائحة كورونا، ثم تصاعد بعدما تبادل مسؤولون من البلدين الاتهام بأن كلا منهما يشكل خطرا أمنيا على الآخر.
وقال مراقبون حينها ان موقف حكومة الوحدة الوطنية يأتي بعد تحفظها على اتخاذ الرئيس التونسي قيس سعيد للإجراءات الاستثنائية خاصة وان عددا من المسؤولين في الحكومة لهم ارتباطات بحركة النهضة الإسلامية

والأربعاء، أشرف الدبيبة ونظيرته التونسية نجلاء بودن على توقيع اتفاقية تتضمن زيادة عدد الرحلات الجوية بين ليبيا وتونس وربط المطارات الليبية والتونسية والشروع في تدشين خط بحري بين البلدين.

ووقع الاتفاق كل من وزير المواصلات الليبي محمد الشهابي ونظيره التونسي ربيع المجيدي، ويهدف إلى تدشين ميناء مشترك للأمن الغذائي لمعالجة وتخزين المواد الغذائية لفائدة البلدين والدول المجاورة وتدعيم خطوط النقل العامة.

وبدأ الدبيبة الأربعاء، زيارة لتونس برفقة وفد مكون من محافظ المصرف المركزي الصديق الكبير ورئيس ديوان المحاسبة خالد شكشك ونائب رئيس الوزراء عادل جمعة وعدد من الوزراء ورؤساء الأجهزة الأمنية والخدمية.
والتقى الدبيبة مع سعيد في قصر قرطاج، واتفقا على فتح باب التعاون بشكل كامل ومعالجة أي إشكاليات أمام "الشراكة التاريخية" بين البلدين الجارين وفق بيان لرئاسة الحكومة الليبية الأربعاء.