رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

توقع مشتريات القمح الجزائرية بين 450 ألفا و500 ألف طن

نشر
الأمصار

قال تجار أوروبيون، إنهم يعتقدون أن الديوان الجزائري المهني للحبوب، مشتري الحبوب الحكومي في الجزائر، اشترى بين 450 ألفا و500 ألف طن من قمح الطحين في مناقصة دولية أغلقت يوم الأربعاء.

ويتجاوز ذلك التقديرات البالغة نحو 400 ألف طن مساء يوم الأربعاء.

وجاءت تقديرات الأسعار  يوم الخميس بين 354 دولارا و355.50 دولار للطن شاملة التكلفة والشحن دون تغيير عنها ليل الأربعاء، إلا أن سعر 355 دولارا للطن شاملة التكلفة والشحن كان أكثر ترددا يوم الخميس.

ومن الناحية الفنية فإن منشأ الإمدادات اختياري لكن التجار قالوا إنهم يتوقعون أن تكون الإمدادات من مجموعة من الدول منها فرنسا وألمانيا ومنطقة البحر الأسود بما في ذلك بلغاريا وروسيا.

وقال أحد التجار "هذه المرة أعتقد أن الاتحاد الأوروبي سيكون المورد الرئيسي برغم المنافسة الشديدة من القمح الروسي الرخيص".

وقال التجار إن القمح الأوكراني المنشأ لم يُستبعد من المناقصة لكن الجزائر كانت قد أشارت لبعض التجار أن القمح الأوكراني لن يكون مفضلا بسبب عدم التيقن بشأن سلاسة العمليات عبر قنوات الشحن الأوكرانية الآمنة.

وقال السفير الروسي، في تركيا يوم 25 نوفمبر تشرين الثاني إن موسكو سترسل ممثليها لإجراء عدد من عمليات التفتيش اليومية على السفن في إسطنبول أكبر مما تم إجراؤه ضمن اتفاق البحر الأسود لتصدير الحبوب في نوفمبر تشرين الثاني، رافضا المزاعم الأوكرانية بأن روسيا تُبطئ الإجراءات.

وأشار التجار، أيضا لمخاوف بشأن ما إذا كانت الهجمات الصاروخية الروسية على شبكة الكهرباء الأوكرانية ستعطل العمل في الموانئ الأوكرانية.

وما يزال من المحتمل ورود تقييمات أكثر تفصيلا للأسعار والكمية المشتراة لاحقا.

أخبار أخرى.. 

الجزائر: ضبط 9 عناصر إرهابية و178 مهاجراً خلال أسبوع

أعلن الجيش الجزائرى ضبط على 9 عناصر دعم للجماعات الإرهابية، و123 مهاجرا غير شرعى، وذلك خلال عمليات عسكرية فى العديد من الولايات على مدار أسبوع.

وأوضحت وزارة الدفاع الجزائرية، فى بيان، أن وحدات الجيش تمكنت، خلال الفترة من 23 وحتى 29 نوفمبر الجارى، من ضبط 9 عناصر دعم للجماعات الإرهابية، وذلك فى سياق الجهود المتواصلة المبذولة لمكافحة الإرهاب.

وبحسب البيان، نجحت قوات الجيش الجزائرى فى ضبط 62 تاجر مخدرات، وإحباط محاولات إدخال كميات من المواد المخدرة إلى البلاد، تقدر بأكثر من 300 كجم، فضلا عن ضبط نحو 117 ألف قرص مخدر.

وفى سياق مكافحة الهجرة غير الشرعية، نجحت قوات حرس السواحل الجزائرية فى القبض على 178 مهاجرًا غير شرعى من جنسيات مختلفة فى عدد من الولايات الجزائرية.