رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسعار النفط تسجل 86.45 دولار لبرنت و80.13 دولار للخام الأمريكي

نشر
الأمصار

سجلت أسعار النفط،اليوم الخميس، 86.45دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمى برنت، كما سجلت العقود الآجلةلخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 80.13 دولار.

وأكد الممثل الروسى الدائم لدى المنظمات الدولية فى فيينا ميخائيل أوليانوف أن الاتحاد الأوروبى فقد روسيا كأكبر مورد للطاقة. 

وقال أوليانوف ـ حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية  الأربعاء، إن "أوروبا فقدت روسيا كمورد رئيسي للطاقة؛ لتتمكن من شراء الغاز الطبيعي المسال الأمريكي بسعر أعلى بكثير".

أخبار أخرى.. 

سويسرا تجمد أصولا روسية بنحو 8 مليارات دولار


 أعلنت وزارة الاقتصاد السويسرية بأن أصولا روسية بقيمة 8 مليارات دولار تم تجميدها في سويسرا منذ 28 فبراير الماضي في ظل العقوبات الغربية المفروضة على موسكو بسبب الأزمة الأوكرانية.

قالت الوزارة في بيان اليوم الخميس، "الأصول المجمدة (لأفراد وكيانات اعتبارية روسية) في سويسرا بلغت 7.5 مليار فرنك (7.94 مليار دولار)"، وفقا لما ذكره موقع روسيا اليوم.

وذكرت وثيقة للمفوضية الأوروبية أن الاتحاد الأوروبي قام بتجميد أصول روسية تصل قيمتها إلى 68 مليار يورو معظمها في بلجيكا، وفقا لما نشرته صحيفة "بوليتيكو".

وبعد إطلاق روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا فرض الغرب عقوبات على موسكو، كذلك جمد جزءا من احتياطيات روسيا الدولية وأصول روسية.

كما انتقدت موسكو الخطوة وحذرت من "سرقة" الأصول الروسية، وقالت إن هذه الأداة سيف ذو حدين.

وفي سياق أخر، أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، أن الوفد الروسي لن يشارك في مؤتمر ميونيخ للأمن القادم 2023 حتى ولو تمت دعوته، مؤكدة أن المنتدى فقد موضوعيته.

وبحسب بيان للخارجية اليوم- أذاعته وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء- فأنها لاحظت تغريدة رئيس مؤتمر ميونخ للأمن، كريستوف هيوسجين، والتي ذكر فيها أن المسؤولين الروس لن تتم دعوتهم إلى الاجتماع المقبل في عام 2023.

وقالت الخارجية: "نحن نعتبر هذا انتهاكًا صارخًا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة ووثيقة هلسنكى النهائية لعام 1975 الصادرة عن مؤتمر الأمن والتعاون في أوروبا بشأن عدم التدخل في الشؤون الداخلية".

وأوضحت الوزارة أن رفض الحوار أو عدم الرغبة أو الخوف في سماع وجهة نظر موسكو ومناقشة الخيارات الممكنة للتغلب على أصعب أزمة في القارة الأوروبية منذ الحرب العالمية الثانية هي صفات غير عادية لدبلوماسي كان في السابق .. لذا قررنا رفض المشاركة في اجتماع مؤتمر ميونيخ.