رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. المالية النيابية تكشف مبالغ موازنة العام المقبل

نشر
اللجنة المالية النيابية
اللجنة المالية النيابية تكشف مبالغ موازنة العام المقبل

كشف عضو اللجنة المالية النيابية في العراق، محمد نوري عزيز، اليوم الخميس، أن الموازنة الاتحادية للعام المقبل ستبلغ أكثر من 210 تريليونات دينار.

عضو اللجنة المالية النيابية محمد نوري عزيز

وقال عضو اللجنة المالية، إن "من أولويات موازنة العام المقبل إطلاق تعيينات درجات الحذف والاستحداث، بالإضافة إلى البنى التحتية التي ستخصص لها مبالغ كبيرة جداً في برنامج تنمية الأقاليم وقد تصل إلى أكثر من 8 تريليونات دينار للمرة الأولى في تاريخ موازنات البلاد بعد عام 2003".

وأكد أن "الأموال المخصصة ستتدفق إلى مشاريع وزارات الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، الكهرباء، التخطيط، العمل والشؤون الاجتماعية وبالذات لصالح الفقراء وبرنامج الرعاية الاجتماعية"، مشيراً إلى أن "المبالغ المخصصة لهذه القطاعات ستكون عالية جداً لوجود وفرة مالية، وأولوية الحكومة الحالية التي وصفت بأنها "حكومة خدمة" ضمن منهاج رئيس الوزراء محمد السوداني".

 زيادة التخصيصات لعدة فئات

كما أشار إلى أن "تمويلاً جيداً سيوفر لموازنة العام المقبل بسبب الوفرة المالية وارتفاع أسعار النفط بسبب الحرب الروسيةـ الأوكرانية، ما يمنح البرلمان الأريحية في زيادة التخصيصات لمجموعة أخرى من الفئات".

وكشف عزيز أن "موازنة العام المقبل ستتجاوز حاجز الـ210 تريليونات دينار على أساس الحاجة الفعلية للبلاد، خصوصاً أن العام 2022 لم يشهد التصويت على الموازنة، ما أدى إلى تدوير درجات الحذف والاستحداث، فضلاً عن وجود تخصيصات لا بأس بها للأجهزة الأمنية واحتياجاتها".

 

أخبار أخرى…

السوداني بعد عودته لبغداد: أجرينا مباحثات جدية في إيران

أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، إنه أجرى مباحثات جدية في إيران خلال زيارته التي اختتمها اليوم قبل عودته إلى بغداد.

وقال السوداني بتغريدة "أنهينا زيارتنا إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وأجرينا مباحثات جدّية مع القيادة هناك، وبمقدمتهم سماحة السيد علي الخامنئي".
وأضاف "نتطلّع لمزيد من التعاون الثنائي من أجل المضيّ قدماً بملفّات الأمن والاقتصاد والثقافة والسياحة الدينية".

ختام زيارة السوداني إلى إيران

وفي وقت سابق، عاد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، الأربعاء إلى بغداد بعد ختام زيارته الرسمية للجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان: أن "السوداني وصل مساء اليوم إلى العاصمة بغداد، مختتماً زيارته الرسمية إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية التي استمرّت يومين، وشهدت إجراء عدد من اللقاءات والمباحثات".