رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السفير الروسي: موسكو والجزائر تلتزمان بنهج متشابه في قطاع الطاقة

نشر
الأمصار

أكد السفير الروسي لدى الجزائر، فاليريان شوفايف، بأن موسكو والجزائر تنتهجان رؤى متطابقة في قطاع الطاقة، بما في ذلك في إطار التعاون في منظمة أوبك+ ومنتدى الدول المصدرة للغاز.

وقال “شوفايف”  في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك"، حول التعاون بين البلدين في مجال الطاقة: " تلتزم روسيا والجزائر بنهج متشابه بشكل عام في قطاعي النفط والغاز، بما في ذلك في إطار التفاعل في منظمة أوبك + ومنتدى الدول المصدرة للغاز، حيث يتم هناك تبادل للآراء بشكل منتظم على مختلف المستويات، بما في ذلك في إطار الأحداث الدولية"

وأضاف السفير الروسي: "نتفهم مساعي الجزائر لزيادة إمدادات الغاز إلى أوروبا ومع ذلك، فإن الجزائر وغيرها من منتجي النفط والغاز لها مصلحة في الحفاظ على الاستقلال لأسواق الطاقة العالمية، وبالتالي لا ينبغي انتظار أي خطوات "دراماتيكية" أحادية الجانب في هذا السياق".

وأشار “شوفايف” إلى أن هناك تعاون ثنائي في مجال الإنتاج، عبر شركة غازبروم الروسية التي تمتلك فرعا في الجزائر، والتي "قررت للانتقال من مرحلة التنقيب الجيولوجي إلى مرحلة الإنتاج. ويجري الآن اتخاذ مجموعة من التدابير لتكميل الجوانب القانونية لمشروعها. 

أخبار أخرى.. 

الجزائر توقع مذكرة تفاهم مع أذربيجان للتعاون في قطاع الطاقة

وقّعت الجزائر، ٱمس الثلاثاء، مذكرة تفاهم مع أذربيجان في مجال الطاقة، تشمل الاستثمار في مجال النفط والغاز والكهرباء والطاقة المتجددة.

جانب من اللقاء

جاء توقيع مذكرة التفاهم على هامش زيارة وزير الطاقة الأذربيجاني برويز شاهبازوف إلى الجزائر، وعقد لقاءات ثنائية مع نظيره الجزائري وعدد من المسؤولين.

وبحث في الزيارة إمكانات توسيع التعاون في مجال الطاقة بين الجزائر وأذربيجان، وكذلك أوضاع سوق الطاقة.

 

استقبل وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب، اليوم الثلاثاء  بمقرّ الوزارة وزير طاقة أذربيجان، والوفد المرافق له، في إطار زيارة عمل إلى الجزائر.

 

حضر الاجتماع قيادات وزارة الطاقة والمناجم ورؤساء قطاع المحروقات والوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات "النفط"، والرؤساء المديرون العامّون في شركتي سوناطراك وسونلغاز.

استعرض وزيرا الطاقة في الجزائر وأذربيجان فرص الاستثمار بين شركات البلدين في كل مراحل سلسلة القيمة بقطاع المحروقات.

كما بحث اللقاء سبل ووسائل تبادل الخبرات بين سوناطراك وسونلغاز وشركة النفط والغاز الوطنية الأذربيجانية "سوكار".