رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية تعلن البدء في إنشاء أكبر محطة طاقة شمسية في الشرق الأوسط

نشر
الأمصار

وقعت شركة المياه والكهرباء القابضة “بديل” إحدى الشركات المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، وشركة “أكوا باور”، اتفاقية لإنشاء أكبر محطة للطاقة الشمسية على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في السعودية، بقدرة إنتاجية تبلغ 2060 ميغاواط وذلك في الشعيبة، بمنطقة مكة المكرمة، وتبلغ قيمة العقد 1.75 مليار دولار.

ومن المتوقع أن يتم تشغيل المشروع على مراحل تنتهي آخرها في الربع الأخير من العام 2025.

وبحسب الاتفاقية، ستكون ملكية المشروع مشتركة بين شركتي “بديل” و” أكوا باور” بواقع 50 بالمئة لكل منهما، وذلك بتأسيس شركة مشتركة خاصة بتطوير المشروع تحت مسمى “شركة الشعيبة الثانية للطاقة الكهربائية”.

وتوقعت أكوا باور في بيان نشر على موقع “تداول” السعودية أن يظهر الأثر المالي بعد التشغيل التجاري والمتوقع في الربع الاخير من عام 2025.

وفي سياق متصل، أعلنت شركة الشعيبة الثانية للطاقة الكهربائية إبرامها اتفاقيات شراء الطاقة للمحطة مع الشركة السعودية لشراء الطاقة، حيث من المخطط للمشروع أن يسهم في تحقيق مستهدفات السعودية في قطاع الطاقة المتجددة.

وبهذه المناسبة، أوضح نائب المحافظ، ورئيس الإدارة العامة لاستثمارات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في صندوق الاستثمارات العامة ، يزيد الحميّد  أن المشروع يمثل خطوة مهمة ضمن برنامج الطاقة المتجددة لصندوق الاستثمارات العامة، الذي يتضمن تطوير 70 بالمئة من قدرة توليد الطاقة المتجددة في السعودية بحلول عام 2030، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس

أخبار أخرى.. 

السعودية تدرس مشاركة مصر في تنظيم كأس العالم

كشف أحمد الخطيب وزير السياحة السعودي، بدء المملكة دراسة التقدم بعرض مشترك لاستضافة كأس العالم 2030 بمشاركة مصر واليونان.

وتحدث الخطيب في مقابلة مع وكالة "بلومبيرغ"، قائلا: "ندرس تقديم عرض مع اليونان ومصر ونتمنى أن يكون ناجحا".

وأكمل "الدول الثلاث ستستثمر بكثافة في البنية التحتية وستكون جاهزة بالتأكيد".

كما أضاف "أنا أعلم بحلول ذلك الوقت أن المملكة سيكون لديها أحدث الملاعب ومناطق للمشجعين".

وفي هذا الصدد ضمنت السعودية تنظيم دورة الألعاب الآسيوية الشتوية عام 2029، وكذلك سباق "الفورمولا 1" السنوي، والعديد من مباريات الملاكمة رفيعة المستوى