رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

واشنطن: العقوبات الاقتصادية نجحت في تضييق الخناق على اقتصاد موسكو

نشر
الأمصار

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية أنها نجحت في تضييق الخناق على الاقتصاد الروسي من خلال العقوبات التي فرضتها على موسكو، فيما جاء رد الحكومة الروسية بأن نظام موسكو المالي لا يزال مستقرا رغم هذه العقوبات.

ففي واشنطن، أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، أن دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) متحدة في مواجهة "الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا"، مشيرا إلى نجاح واشنطن في تضييق مصادر التمويل لروسيا

وقال بلينكن، خلال كلمته على هامش اجتماع وزراء خارجية الناتو في بوخارست، إن "الولايات المتحدة والدول الغربية فرضت عقوبات غير مسبوقة على موسكو، وستواصل الضغط على الاقتصاد الروسي"، مشددا على أن بلاده تساعد كييف في التصدي لاستهداف القوات الروسية للبنية التحتية للطاقة في أوكرانيا.

وأكد مواصلة واشنطن تقديم الدعم العسكري للقوات الأوكرانية، متهما موسكو "بتحويل البحر الأسود إلى ساحة حرب".

أخبار أخرى.. 

الناتو: لسنا طرفا في الصراع الروسي الأوكراني وندعم كييف مهما طال الأمر

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ناتو" ينس ستولتنبرج، اليوم الثلاثاء، أن الحلف ليس جزءًا من الصراع الروسي الأوكراني، لكنه سيدعم أوكرانيا مهما مهما طال أمد الصراع.

 

وقال "ستولتنبرج"، في بداية اجتماع لوزراء خارجية الناتو في العاصمة الرومانية بوخارست "إنه لشرف لنا جميعًا أن نكون هنا معكم. اليوم سنناقش الحرب الروسية على أوكرانيا وكيف أن دعمنا لأوكرانيا تمثل في تحقيق الخسائر الأخيرة لروسيا، والتي تشمل انسحابها من خيرسون، مما يدل على مدى الإقدام والشجاعة التي لا تُصدق من جانب القوات الأوكرانية"  بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الرومانية الرسمية.

وشدد الأمين العام، في كلمته على أن الناتو ليس طرفًا في الصراع، "لكننا ملتزمون بدعم أوكرانيا مهما طال الأمر وسنواصل القيام بما يلزم للدفاع عن كل شبر من آراضي حلف الناتو"، بحسب قوله. 


ّوأضاف: "كما يظهر أن دعمنا يُحدث فرقًا في ساحة المعركة ويجب أن نستمر في ذلك، فالجيش الروسي يحتفظ بقدرات كبيرة وعدد كبير من القوات. وهو على استعداد لاستخدام الوحشية الشديدة وترك أوكرانيا باردة ومظلمة هذا الشتاء. لذلك يجب علينا أن تستمر في هذا المسار من أجل مساعدة أوكرانيا على أن تسود كدولة ذات سيادة".

 

وأعرب "ستولتنبرج" عن شكره لرومانيا على استضافتها اجتماع وزراء خارجية الناتو، مشيرًا إلى أنه اجتماع مهم في ظل الحرب الدائرة في أوكرانيا.