رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الطاقة الدولية تتوقع تقلص إنتاج النفط الروسي مليونَي برميل بنهاية الربع الأول2023

نشر
الأمصار

قال رئيس وكالة الطاقة الدولية، فاتح بيرول لرويترز ،اليوم الثلاثاء،  إن الوكالة تتوقع تقلص إنتاج الخام الروسي بنحو مليونَي برميل من النفط يومياً بنهاية الربع الأول من العام المقبل.

وسيحظر الاتحاد الأوروبي واردات الخام الروسي اعتباراً من الخامس من ديسمبر وواردات المنتجات النفطية الروسية اعتباراً من الخامس من فبراير، ما سيحرم روسيا من عائدات نفطية ويجبر أحد أكبر منتجي النفط ومصدريه في العالم على البحث عن أسواق بديلة.

 

كما يناقش الاتحاد الأوروبي فرض سقف سعري على النفط الروسي المنقول بحراً.

 

ورداً على سؤال حول تأثير التدابير التي سيتخذها الاتحاد الأوروبي قال بيرول: «نتوقع أنه بالقرب من نهاية الربع الأول من 2023 ربما نشهد خسارة بنحو مليونَي برميل يومياً من النفط الروسي وينبغي تعويض ذلك».

وأضاف في مقابلة على هامش مؤتمر للطاقة: «لكن هناك عوامل أخرى مثل الطلب الذي يتوقف إلى حد كبير على الاقتصاد العالمي، وخصوصاً الاقتصاد الصيني، إلى جانب القرارات التي ستتخذها دول مجموعة أوبك+ خلال بضعة أيام».

 

ومن المقرر أن تجتمع أوبك+، التي تضم منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها بقيادة روسيا، في فيينا في الرابع من ديسمبر.

 

وتوقع بيرول أن يأخذ أعضاء المجموعة «وضع الاقتصاد العالمي الهش» في الاعتبار عند اتخاذ قراراتهم.

 

وقال إن هذا «يشمل معظم العملاء الذين سيتعرض اقتصادهم بنسبة كبيرة للانزلاق في الركود، وأيضاً أولئك الذين يعانون أشد المعاناة في الدول النامية لكن أصواتهم ليس لها صدى كبير».

أخبار أخرى  

الطاقة الدولية تطلق تحذيرا شديدا بشأن أزمة عالمية حقيقية

أطلق رئيس وكالة الطاقة الدولية، فاتح بيرول، تحذيرا شديدا، من نقص شديد في الطاقة، سيقود لأول أزمة عالمية حقيقية.

وخلال كلمته بمؤتمر خلال أسبوع الطاقة الدولي بسنغافورة، أكد بيرول أن "أسواق الغاز الطبيعي المسال العالمية، ستمر بشح أكثر في المعروض خلال العام المقبل، مع زيادة الواردات الأوروبية، وانتعاش محتمل للطلب الصيني".


وأضاف أن كمية الغاز الطبيعي المسال التي سيتم طرحها في الأسواق خلال العام المقبل تصل إلى "20 مليار متر مكعب فقط".

ولفت إلى أن "قرار أوبك+ خفض الإنتاج بواقع مليوني برميل ينطوي على مخاطر خاصة مع وقوف عدد من الاقتصادات على شفا الركود"، بحسب قوله.

وكان الرئيس التنفيذي لشركة الطاقة العملاقة "شل"، أطلق تحذيرات من عواقب أزمة الطاقة بأوروبا محذرا من أن تؤدّي إلى اضطرابات سياسية في القارّة العجوز