رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زيلينسكي ورئيس الوزراء الهولندي يناقشان تنفيذ صيغة السلام الأوكرانية

نشر
الأمصار

ناقش الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ورئيس الوزراء الهولندي مارك روته، التعاون العسكري بين البلدين وآليات تنفيذ صيغة السلام الأوكرانية.
وقال زيلينسكي في بيان -نقلته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية في نسختها الإنجليزية- إنه ناقش التعاون الدفاعي المستدام مع رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، معربا عن سعادته بمعرفة أن دعم أوكرانيا سيزداد حجمه خلال العام المقبل.
وأضاف زيلينسكي أن الطرفين ناقشا أيضًا تنفيذ صيغة السلام الأوكرانية وانتقال أوكرانيا إلى تقنيات توفير الطاقة.
وتتلقى أوكرانيا دعما عسكريا وإنسانيا واقتصاديا من دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية وبعض دول آسيا مثل اليابان، وذلك لمساعدتها في التصدي للعملية العسكرية الروسية الخاصة والتي بدأت في أواخر شهر فبراير الماضي.
وتعتبر هولندا واحدة من أكبر داعمي أوكرانيا في حربها ضد روسيا، وكان البرلمان الهولندي قد وصف تصرفات روسيا ضد السكان المدنيين في أوكرانيا، خلال جلسة له الأسبوع الماضي، بأنها إرهاب واعترف بروسيا كدولة راعية للإرهاب.

أوكرانيا تعلن تغطية الاتحاد الأوروبي نصف عجز الموازنة

فيما أعلنت وزارة المالية الأوكرانية، الإثنين، أن الاتحاد الأوروبي سيغطي نصف عجز الموازنة في البلاد في العام المقبل.

وفي نفس السياق، قالت الحكومة النرويجية، إن النرويج وقعت اتفاقية ستخصص بموجبها ملياري كرونة لشراء الغاز لـ أوكرانيا هذا الشتاء، بالإضافة إلى مليار لإصلاح البنية التحتية للكهرباء.

وجاء في بيان للحكومة:"جلبت وزيرة الخارجية معها إلى كييف اتفاقية تم توقيعها مؤخرا تدعم النرويج وفقها بمبلغ ملياري كرونة نرويجية لشراء الغاز لمساعدة أوكرانيا في فصل الشتاء. بالإضافة إلى ذلك، سيتم استخدام مليار كرونة نرويجية لإصلاح الكهرباء وغيرها من المهام الهامة".

وأشارت وزارة الخارجية النرويجية، إلى أن شراء الغاز على حساب النرويج هو جزء من حزمة واسعة من التدابير لدعم قطاع الطاقة في أوكرانيا. 

وفي سياق أخر، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية “الكرملين” ديمتري بيسكوف، الأحد، إن روسيا لن تصدر النفط والغاز إلى الدول التي تختار وضع سقف لأسعار الطاقة، كما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في منتصف أكتوبر الماضي، لكنها تراقب الوضع.

بوتين: روسيا لا تقاتل الأوكرانيين