رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قائد بالحرس الثوري الإيراني: مقتل 300 خلال الاحتجاجات

نشر
الأمصار

اعترف قائد كبير في الحرس الثوري الإيراني، مساء الإثنين، بمقتل أكثر من 300 شخص في الاحتجاجات الأخيرة.

وقال قائد القوة الجوية للحرس الثوري الإيراني، العميد أمير علي حاجي زاده، في اجتماعه مع طلاب جامعة رجائي بالعاصمة طهران، "لقد فقدنا في الأحداث الأخيرة على خلفية وفاة مهسا أميني أكثر من 300 شخص بين شهيد وقتيل"، وعادة ما يقصد بكلمة شهيد في الإشارة إلى مقتل العناصر الأمنية، بينما استخدم كلمة قتيل في إشارة إلى المتظاهرين.

وأضاف العميد حاجي زاده أن "الجميع تأثر لوفاة هذه الفتاة وليس هناك شخص سعيد لما حدث تجاهها، لكن بسبب هذه الحادثة رغم عدم وجود أرقام دقيقة لديه، لكن ما أستطيع أن أؤكده أنه فقدنا أكثر من 300 شخص في هذه الأحداث الأخيرة".
كما اعترف العميد حاجي زاده بما وصفه بـ"جهل" الأجهزة الأمنية بخطط من وصفهم بـ"الأعداء" لتحريك الاحتجاجات، وقال "أولئك الذين خدعتهم الأحداث الأخيرة ليسوا أعداء للثورة يجب أن يعرفوا العدو".

وقال "لماذا لا يكون لدينا مقرر "دراسات العدو" في الجامعات والتعليم؟"، مضيفاً وهو يهدد المتعاطفين مع الاحتجاجات "المشاهير الذين ليس لديهم معلومات يجب ألا يثيروا الشك في المجتمع، لأنه إذا نزفت أنف شخص ما بكلماته فيجب محاسبته".

كما اعتبر القائد بالحرس الثوري إن "إطلاق النار والطعن وإلقاء قنابل المولوتوف ليس احتجاجا أو قتالا عائليا إنه حرب".

 

خامنئي: سياسة إيران نجحت في العراق وسوريا ولبنان

 

واعتبر المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، أن وجود إيران في العراق وسوريا ولبنان أفشل مشروع أمريكا لضربها.

وقال خامنئي خلال استقباله جمعاً من قوات التعبئة في حسينية الإمام الخميني «ره» في طهران، إن الجمهورية الإسلامية لم تدخل شمال إفريقيا إطلاقاً، لكن سياسة إيران نجحت في كل من العراق وسوريا ولبنان، مما أدى إلى هزيمة أميركا في هذه الدول.

 وأشار إلی الخصائص الجغرافية والجيوسياسية لغرب آسيا خاصة إيران وقال إن الثورة الإسلامية سخرت قلوب شعوب الدول المجاورة لإيران، وتابع أن الأميركيين وقبل شن العدوان على إيران قرروا شل دول الجوار باعتبارها العمق الاستراتيجي للجمهورية الإسلامية الإيرانية، وكشف الأميركيون أنفسهم عن هذه الخطة عام 2006 وقالوا یجب علینا أن نطیح بست دول أي العراق وسوريا ولبنان وليبيا والسودان والصومال قبل مهاجمة إیران.