رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

توقيع اتفاقية لتمويل المشاريع الاجتماعية بين المفوضية الأوروبية و"بنك التنمية"

نشر
الأمصار

وقعت المفوضية الأوروبية وبنك التنمية التابع للمجلس الأوروبي (CEB)، اتفاقًا لتعبئة حوالي 500 مليون يورو في شكل قروض إضافية لتمويل المشاريع والاستثمارات الاجتماعية.

 

 

وذكرت المفوضية الأوروبية - في بيان صحفي نشرته عبر موقعها الرسمي - أن الاتفاقية التي وُقعت اليوم في بروكسل ستُمهد الطريق أمام استثمارات كبيرة في إطار أداتي "الاستثمار الاجتماعي والمهارات" و "نافذة البنية التحتية المستدامة" لتطوير مشاريع الإسكان الاجتماعي ميسور التكلفة وتعزيز مهارات الطلاب والتعليم والتوظيف والرعاية الصحية والاجتماعية بالإضافة إلى التنقل الحضري النظيف والذكي وخدمات المياه والصرف الصحي والحماية من الفيضانات.

 

 

وأضاف البيان أن هذه المشاريع ستُدعم الأهداف الشاملة لدى الاتحاد الأوروبي مثل المساواة بين الجنسين والإدماج الاجتماعي والاقتصادي للفئات الضعيفة، بما في ذلك الأشخاص ذوو الإعاقة. ومن المتوقع الموافقة على بدء المرحلة الأولى منها خلال عام 2023.

 

 

وتعليقًا على ذلك، قال مفوض شئون الاقتصاد باولو جينتيلوني: "من المقرر أن تلعب الاتفاقية الجديدة دورًا مهمًا في حشد الاستثمارات اللازمة لتحقيق أهداف الاتحاد الأوروبي الأوسع نطاقاً خلال السنوات القادمة. وليس لدينا هدف أكثر أهمية من بناء أوروبا اجتماعية قوية. يسعدني أنه اعتبارًا من اليوم، أصبح لدينا بنك التنمية التابع لمجلس أوروبا باعتباره شريكًا منفذاً لهذه الأهداف، خاصة ما يتعلق بالاستثمارات الاجتماعية".

 

اقرأ أيضًا..

المصرف العراقي للتجارة ينفي تقديم قروض بـ 30 مليار دولار


نفى المصرف العراقي للتجارة (TBI)، الاثنين، تقديم قروض بـ (30) مليار دولار.

وقال الخبير الإعلامي للمصرف، عقيل الشويلي، في بيان، إن "مواقع التواصل الاجتماعي تناقلت فيديو صادرا من إحدى القنوات التلفزيونية يتحدث عن أن المصرف العراقي للتجارة يعطي قروضاً بـ 30 مليار دولار، ولابد من توضيح أن رأس مال المصرف هو ثلاثة مليارات دولار"، مؤكدا أن المصرف لم يعط أي قرض من دون ضمانات خلال تسنم الدكتور سالم الجلبي في تاريخ15 /9 /2020".

وأكد أن "القروض التي منحت على وفق قانون الاستثمار لعام 2006 وتعديلاته فضلاً عن مبادرات وتعليمات البنك المركزي العراقي في دعم المشاريع الصناعية من أجل تشغيل الايدي العاملة ودعم الاقتصاد الوطني وأن الزبائن ملتزمون بتسديد القروض من خلال متابعة المصرف".