رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الدولي لكرة القدم يرفع الحظر عن الاتحاد الكيني

نشر
الأمصار

رفع الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، الحظر عن الاتحاد الكيني للعبة، بعد قرار الحكومة المحلية، بإعادة الاتحاد إثر حلّه لمزاعم فساد، وفق ما قاله وزير الرياضة الكيني، الإثنين.

وجاء في رسالة من «فيفا»، مؤرخة يوم الإثنين واطلعت عليها وكالة فرانس برس، أن الاتحاد الدولي: "قرر في 25 نوفمبر 2022، رفع الحظر عن الاتحاد الكيني لكرة القدم بمفعول فوري".

وفي فبراير الماضي، أوقفت الهيئة الدولية الاتحاد الكيني، مشيرةً إلى تدخل الحكومة، بعد أن أغلقت السلطات في البلاد الاتحاد العام الماضي بسبب مزاعم فساد، قبل أن يعلن أبابو ناموامبا وزير الرياضة، إعادة الاتحاد، محذرًا الرئيس السابق نيك مويندوا الذي يواجه تهمًا بالفساد، من العودة إلى الاتحاد حتى انتهاء القضية.

وقال ناموامبا للصحافيين في نايروبي، إنه التقى بمسؤولي «فيفا» في قطر لمناقشة الحظر: "أود أن أعرب عن سعادتي لعودة كينيا الى كرة القدم الدولية".

وتابع: "يسعدني أن فيفا أوضح أنه ستتم معالجة بعض قضايا النزاهة والمساءلة والحوكمة في كرة القدم وأن التحقيقات القانونية ستظل جارية".

وتم حل الاتحاد الكيني فينوفمبر 2021، بعد أن كشف تحقيق مالي، أنه لم يقدم تقريرًا بشأن الاموال التي تلقاها من الحكومة والجهات الراعية الأخرى، وأوقف رئيسه نيك مويندا في الشهر ذاته.

وتوقفت القضية لعدم كفاية الأدلة، لكن مويندوا اعتقل مرة أخرى في يوليو 2022 بتهم جديدة تتعلق باختلاس 38 مليون شلن، حوالي 312 ألف يورو.