رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية التركي: أنقرة والقاهرة تعيدان تعيين السفراء قريبا

نشر
وزير الخارجية التركي
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن أنقرة والقاهرة قد تعيدان تعيين السفراء في الأشهر المقبلة.

جاء ذلك خلال كلمة الوزير التركي في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية تركمانستان ، رشيد ميريدوف ، عقب اجتماعهما في أنقرة.

وأوضح جاويش أوغلو للصحفيين في أنقرة إن البلدين قد يستأنفان المشاورات الدبلوماسية بقيادة نائبي وزيري الخارجية في إطار عملية التطبيع "قريبا".

وتأتي التصريحات غداة إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن لقاء جمعه بنظيره المصري عبدالفتاح السيسي لمدة 45 دقيقة عقب مصافحة ودية نادرة بينهما على هامش حفل افتتاح كأس العالم لكرة القدم في الدوحة قبل أيام.

أردوغان والسيسي

وأشار أردوغان في التصريحات التلفزيوينة التي بثت الأحد إلى أن الفترة المقبلة قد تشهد لقاءات بين وزراء من الجانبين.

وقد أعلنت مصادر لوكالة "رويترز" إن فريقين من المخابرات المصرية والتركية عقدا محادثات بعد مصافحة رئيسي البلدين في الدوحة.

ويعد الحديث عن إعادة تعيين السفراء اختراقا هاما في مسار العلاقات المصرية التركية التي توترت بشدة على خلفية دعم أنقرة لجماعة الإخوان التي تعتبرها القاهرة تنظيما إرهابيا، لكن الخطوات التي قطعتها أنقرة في سبيل الحد من نشاط الجماعة على أراضيها ساهمت في انطلاق حوار استكشافي بين الجانبين قبل شهور.

وبالرغم من التقدم في مسار حل المسائل الخلافية بين تركيا ومصر لا تزال ملفات إقليمية تعيق تطبيع العلاقات بينهما، خاصة الملفين الليبي وغاز شرق المتوسط.

 

أخبار أخرى….

أردوغان: سعدت بلقاء الرئيس السيسي وسنعمل على حل القضايا الثنائية

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، أن عملية بناء العلاقات مع مصر ستبدأ باجتماع مجلس الوزراء القادم، قائلًا: "لقائي مع السيسي استمر نحو 45 دقيقة وقررنا حل القضايا الثنائية باجتماعات الوزراء".

وأوضح “أردوغان”، خلال تصريحات له اليوم، أن العلاقات مع سوريا يمكن أن تعود إلى طبيعتها مثلما جرى مع مصر. 

وتابع:"نأمل أن تستمر عملية تطبيع العلاقات مع مصر على المستوى الوزاري".

وفي وقت سابق، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، إن تركيا لديها الحق في التصرف في المناطق التي حددتها خارج حدودها لحماية أمنها.

وأضاف أردوغان في تصريحات صحفية: "لدينا حق مشروع ولا أحد بإمكانه أن يقف أمام ممارستنا حقنا".