رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المجلس الأوروبي يدرج "التحايل على العقوبات" ضمن جرائم الاتحاد

نشر
المجلس الأوروبي يدرج
المجلس الأوروبي يدرج التحايل على العقوبات ضمن جرائم الاتحاد

اعتمد المجلس الأوروبي اليوم الاثنين، بالإجماع قرارًا بإضافة انتهاك التدابير التقييدية إلى قائمة "جرائم الاتحاد الأوروبي" المدرجة في معاهدة عمل الاتحاد الأوروبي.

ورد الاتحاد الأوروبي بتصميم على حرب روسيا غير المبررة ضد أوكرانيا، حيث تبنت عددًا غير مسبوق من العقوبات لاستهداف الاقتصاد الروسي وإحباط قدرتها على الاستمرار في هذا العدوان، و لتحقيق النجاح ، يتطلب تنفيذها جهدًا مشتركًا ، وقرار اليوم هو أداة أساسية لضمان وقف أي محاولات للتحايل على هذه الإجراءات، وفقًا لبيان المجلس الأوروبى.

كما اعتمد الاتحاد الأوروبي عددًا من الإجراءات التقييدية في سياق الحرب العدوانية الروسية ضد أوكرانيا ومن الضروري أن يتم تنفيذ هذه الإجراءات بالكامل، كما أن  لدى الدول الأعضاء حاليًا تعريفات مختلفة لما يشكل انتهاكًا للتدابير التقييدية والعقوبات التي ينبغي تطبيقها في حالة الانتهاك، وقد يؤدي ذلك إلى درجات مختلفة من إنفاذ العقوبات وخطر التحايل على هذه التدابير ، مما قد يسمح للأشخاص الخاضعين للعقوبات بمواصلة الوصول إلى أصولهم ودعم الأنظمة التي تستهدفها تدابير الاتحاد الأوروبي.


 قائمة جرائم الاتحاد الأوروبي

وأعتبر إدراج انتهاك التدابير التقييدية في قائمة "جرائم الاتحاد الأوروبي" الخطوة الأولى من خطوتين لضمان درجة مماثلة من إنفاذ العقوبات في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي ولردع محاولات التحايل على تدابير الاتحاد الأوروبي أو انتهاكها.
 

ومن المقرر بعد اعتماد هذا القرار، ستقدم المفوضية الأوروبية اقتراحًا لتوجيه يحتوي على الحد الأدنى من القواعد المتعلقة بتعريف الجرائم الجنائية والعقوبات على انتهاك التدابير التقييدية للاتحاد الأوروبي. ستحتاج مسودة التوجيه بعد ذلك إلى مناقشتها واعتمادها من قبل المجلس والبرلمان الأوروبي.

 

أخبار أخرى….

أوكرانيا: القوات الروسية تقصف 3 مناطق في خاركيف

أعلن رئيس الإدارة العسكرية في إقليم خاركيف بشرق أوكرانيا أوليه سينيهوبوف، اليوم الإثنين، أن هناك 3 مناطق في الإقليم تتعرض باستمرار لضربات صاروخية ومدفعية من جانب القوات الروسية.

وذكر سينيهوبوف أنه في اليوم الماضي وحده، تضررت منشأة تعليمية وعدد من الأسر نتيجة للهجمات الروسية، وفقا لما نقلته وكالة أنباء يوكرين فورم الأوكرانية الرسمية.

وأضاف: “في جميع أنحاء الإقليم، يهاجم الروس باستمرار أحياء كوبيانسك وتشوهيف وخاركيف بالصواريخ والمدفعية حتى أن عددًا من المنازل ومنشأة تعليمية في بلدة كوبيانسك أٌصيبت من جراء هذه الهجمات”.