رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كوردستان تشارك في الحملة العالمية لمناهضة العنف ضد المرأة بالعراق

نشر
الأمصار

احتضنت مدينة أربيل عاصمة اقليم كوردستان، يوم الاثنين، ندوة حوارية حول مناهضة العنف ضد المرأة ضمن حملة عالمية بهذا الصدد.

وقالت وسائل إعلام محلية، إن هذه الفعالية جزء من الحملة العالمية "16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة" وهي برعاية حكومة اقليم كوردستان، والامانة العامة لمجلس الوزراء العراقي، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، وهيئة الأمم لشؤون المرأة، وبرنامج الأغذية العالمي، ومؤسسة التنمية الاجتماعية والتعليمية والاقتصادية.

وقالت عضو مكتب سكرتارية اتحاد نساء كوردستان، زيبا طه، في تصريحات اعلامية إن "هذه الحملة بعنوان العمل 16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة والتي يتم فيها تكثيف الجهود للمناقشة حول المشاكل التي تواجهها المرأة في المجتمع، خاصة مع انفتاح المجتمع بتقدم الزمن، وسيتم خلال هذه الأيام 16 وضع آليات واضحة لمناهضة العنف ضد المرأة في اقليم كوردستان وعموم العراق وهذا ما يسعى اليه اتحاد نساء كوردستان".

واشارت الى ان "الحملة ‏تستهدف مختلف الفئات النسوية داخل المجتمع وتعتبر الايزيديات من الفئات الأساسية المشاركة".

بدورها أوضحت الفتاة الايزيدية المشاركة في الندوة، إسراء محمود، ان "هذه الحملات من الممكن أن تساعد بشكل كبير في حل المشاكل التي تواجه المرأة بشكل عام في المجتمع والمشاكل التي تواجهها المرأة الايزيدية بشكل خاص خاصة بعد نزوح ولجوء أعداد كبيرة من النساء الايزيديات بسبب الحرب خلال السنوات الماضية".

وتتضمن الندوة معارض للحرف اليدوية والفن للناجيات من العنف والنازحين من خلال مشاركة كبيرة للمنظمات غير الحكومية، كما تتضمن ثلاث حلقات من النقاش المتخصص الذي يجمع اخصائيين حكوميين ودبلوماسيين ومسؤولي الأمم المتحدة ونشطاء ومنظمات غير حكومية لمناقشة مواضيع عدة حول مكافحة العنف ضد المرأة والمساواة بين الجنسين وإشراك الرجال بالعمل في مكافحة العنف ضد النساء والفتيات والعمل على منع الزواج المبكر.

 

أخبار أخرى..

العراق.. رشيد وطالباني يؤكدان ضرورة دعم الحكومة في تطبيق برنامجها الخدمي

الأمصار

أكد رئيس الجمهورية العراقية عبد اللطيف جمال رشيد، ورئيس الاتحاد الوطني الكردستاني بافل طالباني، ضرورة دعم الحكومة في تطبيق برنامجها الخدمي.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية، أن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، استقبل اليوم الأحد في بغداد، رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني بافل طالباني، وتمّت مناقشة الخطوات الحكومية الإيجابية وضرورة دعمها في تطبيق برنامجها الخدمي، وبما يحقق طموح جميع العراقيين".

وأضاف، "كما تضمن اللقاء بحث زيارات الوفود التي قدمت من كردستان إلى بغداد لمناقشة المسائل العالقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان، وجرى التأكيد على ضرورة الإسراع بحسم هذه المسائل عبر الحوار البنّاء والتوصل إلى حلول وفق الدستور والقانون، والعمل على ضمان حقوق جميع المواطنين وتحقيق تطلعاتهم في حياة كريمة آمنة ومستقرة عبر تحسين الأوضاع المعيشية والخدمية".