رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تراجع العقود الآجلة للنفط لأكثر من دولارين للبرميل

نشر
الأمصار

تراجعت العقود الآجلة للنفط بأكثر من دولارين للبرميل، اليوم الإثنين، مع وصول خام غرب تكساس الوسيط إلى أدنى مستوى له في 11 شهرًا، حيث أدت الاحتجاجات في الصين، أكبر مستورد للنفط، على قيود صارمة على كوفيد 19، إلى تأجيج مخاوف الطلب.

وتراجع خام برنت 2.16 دولار أو 2.6 بالمئة ليتداول عند 81.47 دولار للبرميل بعد أن هبط إلى 81.16 دولار في وقت سابق من الجلسة وهو أدنى مستوى منذ 11 يناير.

وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.08 دولار أو 2.7 بالمئة إلى 74.20 دولار للبرميل. وكان الخام انخفض إلى 73.82 دولارًا في وقت سابق، وهو أدنى مستوى منذ 27 ديسمبر 2021.

وسجل كلا المعيارين، اللذان بلغا أدنى مستوياته في 10 أشهر الأسبوع الماضي، ثلاثة انخفاضات أسبوعية متتالية. وأنهى برنت الأسبوع الأخير منخفضًا 4.6 بالمئة، بينما تراجع خام غرب تكساس الوسيط 4.7 بالمئة.

أخبار أخرى..

شيفرون تستأنف إنتاج النفط الفنزويلي مع تخفيف الولايات المتحدة للعقوبات

منحت الإدارة الأميركية شركة شيفرون، ترخيصاً لاستئناف إنتاج النفط في فنزويلا بعد أن أوقفت العقوبات الأميركية جميع أنشطة الحفر منذ ما يقرب من 3 سنوات.

وجاء قرار الإرجاء عقب استئناف الفصائل السياسية الفنزويلية للمحادثات يوم السبت باتفاق للعمل معا على خطة إنفاق إنساني.

وحصلت شيفرون على ترخيص لمدة 6 أشهر من مكتب مراقبة الأصول الأجنبية الأميركي"OFAC"، الذي صرح للشركة بإنتاج النفط الخام والمنتجات البترولية في مشاريعها في فنزويلا، وفقاً لترخيص عام من وزارة الخزانة الأميركية.

وعلى الرغم من عدم ترخيص عمليات حفر جديدة، ستتمكن الشركة من إصلاح حقول النفط وصيانتها، وفقاً لما ذكرته "بلومبرغ"، واطلعت عليه "العربية.نت".

وفي عام 2020، قبل أن تأمر الولايات المتحدة بوقف كامل لعمليات الحفر، كانت حصة شيفرون من إنتاج النفط الخام الفنزويلي 15 ألف برميل يومياً، أي أقل من إنتاج حقل نفط واحد في حوض بيرميان.

كما يُسمح للشركة باستئناف صادرات الخام التي توقفت منذ عام 2019، عندما شددت الولايات المتحدة العقوبات ضد الدولة العضو في "أوبك".