رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن يؤكد عمق العلاقات الاستراتيجية بين المملكة وأمريكا

نشر
رئيس  الوزراء الأردني
رئيس  الوزراء الأردني الدكتور بشر الخصاونة

أكد رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، عمق العلاقات الاستراتيجية بين عمان وواشنطن.

جاء ذلك خلال توقيع اتفاقيَّة المنحة الأمريكية النقديَّة السنوية لدعم الموازنة، بين وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بقيمة 845.1 مليون دولار أمريكي.

وتأتي المنحة الأمريكية كجزء من برنامج المساعدات الاقتصاديَّة الأمريكية للحكومة الأردنية، ضمن مذكرة التفاهم الثالثة بين الجانبين خلال الفترة "2018- 2022".

وشدد الخصاونة، خلال توقيع الاتفاقية، على الأهميَّة التي يوليها الأردن لتطوير العلاقات بيّن الجانبين في مختلف مجالات التَّعاون.

وأعرب عن تقدير الأردن للدعم الأمريكي، الذي يعبر عن تفهم الولايات المتحدة لحجم التحديات التي يمر به، ودعمه لمشروع التحديث الشامل.

وفي سياق اخر، بحث الأردن وفرنسا سبل تطوير وتوطيد العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصة في المجالات الأمنية والشرطية وأبرز التطورات الجارية في المنطقة.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الداخلية الأردني، مازن الفرايه، اليوم الأحد، مع السفير الفرنسي في عمان، اليكسي لو كوور غرانميزون.

وأكّد الفرايه ضرورة الاستفادة من الخبرات الأمنية بين الأردن وفرنسا؛ لتعزيز أركان الاستقرار في المنطقة ومحاربة الجريمة بشتى أنواعها، خاصة المخدرات والإرهاب، وتبادل الزيارات وبرامج التدريب والتأهيل في ظل تزايد حالات عدم الاستقرار التي تشهدها العديد من دول المنطقة والتي تتطلب تكاتف جميع الدول؛ لمواجهة آثارها السلبية وتحقيق الأمن والسلم الدوليين.

وأشار الفرايه إلى أن البلدين يرتبطان بعلاقات وثيقة في المجالات كافة، داعيا إلى ضرورة استثمارها وتفعيلها بما يحقق طموحات وتطلعات الشعبين.

بدوره، أكد السفير الفرنسي أهمية الدور الأردني في تثبيت عوامل الاستقرار والأمن في المنطقة، نتيجة للسياسات الحكيمة التي تنتهجها القيادة الهاشمية ووعي وإدراك الشعب الأردني الذي ينبذ العنف والتطرف.

وأشار إلى أهمية تكثيف برامج التعاون بين البلدين بما يحقق مصالحهما المشتركة.

أخبار أخرى..

الأردن وقطر يؤكدان استمرار العمل على زيادة التعاون في مختلف المجالات

أكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشئون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، استمرار العمل على زيادة التعاون والتنسيق في مختلف المجالات؛ تنفيذاً لتوجيهات العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

جاء ذلك خلال محادثات أجراها الجانبان في الدوحة، ركزت على سبل تعزيز العلاقات الأخوية التاريخية بين البلدين الشقيقين، واستعرضت عديد قضايا عربية وإقليمية، وفق بيان صادر عن وزارة الخارجية الأردنية، اليوم /الأحد/.

وبحث الجانبان الخطوات المستهدفة تعميق التعاون الاستثماري والاقتصادي والتجاري، واتفقا على زيادة الاتصالات بين المعنيين لتحديد فرص التعاون المستقبلية والعمل على الإفادة منها.

وأكدت الخارجية الأردنية أن القضية الفلسطينية تقدمت الجانب الإقليمي من المحادثات، حيث أكد الجانبان أنه لا بديل عن حل الدولتين سبيلاً لتحقيق السلام العادل والشامل، وشدّدا على ضرورة وقف كل الإجراءات الإسرائيلية اللاشرعية التي تقوضه وتدفع باتجاه المزيد من التأزيم والتوتر والصراع.


وأكّد وزير الخارجية القطري دعم بلاده للوصاية الهاشمية التاريخية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، ودورها في حماية المقدسات وهويتها العربية الإسلامية والمسيحية.

كما بحث الوزيران الجهود المرتبطة بحل الأزمات في سوريا وليبيا واليمن وعدة قضايا أخرى.

ومن جانبه، هنّأ الصفدي ، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري بالنجاح الكبير والتميز الذي حققته قطر في تنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم والذي يعد إنجازا تاريخيا كبيرا لها ولكل العرب.