رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عُمان.. معدل التضخم ارتفع 0.78% خلال أكتوبر الماضي

نشر
الأمصار

شهدت سلطنة عُمان ارتفاعاً في معدل التضخم "أسعار المستهلكين" خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بنسبة 0.78 بالمائة، على أساس شهري.

وعزت بيانات للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات، ذلك الارتفاع لزيادة أسعار عدد من السلع والخدمات خلال الشهر، حيث ارتفعت أسعار المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية 1.06 بالمائة، مع زيادة أسعار الأسماك والأغذية البحرية 3.55 بالمائة، والحليب والجبن والبيض 2.46 بالمائة، والفواكه 1.17 بالمائة.

وساهم في ارتفاع معدل التضخم كذلك الملابس والأحذية 0.44 بالمائة، والأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة المنزلية الاعتيادية 0.34 بالمائة، والثقافة والترفيه 0.08 بالمائة، والتعليم 0.05 بالمائة، والمطاعم والفنادق 2.44 بالمائة.

وعلى الجانب الآخر تراجعت أسعار النقل 0.06 بالمائة، والاتصالات 0.01 بالمائة خلال الشهر.

وعلى أساس سنوي، ارتفع معدل التضخم في عُمان خلال أكتوبر / تشرين الأول الماضي بنسبة 2.39 بالمائة، مقارنة بشهر أكتوبر / تشرين الأول من عام 2021.

وعزا المركز ذلك إلى ارتفاع أسعار مجموعة المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 4.64 بالمائة، مدفوعة بزيادة أسعار الخبز والحبوب 4.9 بالمائة، واللحوم 9.6 بالمائة، والحليب والجبن والبيض 6.08 بالمائة، والزيت والدهون 20.81 بالمائة.

وارتفعت أسعار الملابس والأحذية خلال الشهر على أساس سنوي بنسبة 1.55 بالمائة، والسكن والمياه والكهرباء وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 1.08 بالمائة، وارتفعت الأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة المنزلية الاعتيادية 2 بالمائة، والصحة 3.45 بالمائة، والنقل 2.16 بالمائة، والثقافة والترفيه 1.13 بالمائة، والتعليم 0.05 بالمائة.

وعلى الجانب الآخر تراجعت أسعار والاتصالات 0.05 بالمائة، خلال الشهر على أساس سنوي.

أخبار أخرى..

السودان وعمان يبحثان تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الزراعة

بحث وزير الثروة الحيوانية والسمكية في السودان حافظ ابراهيم عبد النبي، مع وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بسلطنة عُمان الدكتور سعود بن حمود أحمد الحبسي، تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الزراعة والثروة الحيوانية. 

جاء ذلك خلال لقاء عبد النبي بالحبسي بمسقط على هامش انعقاد المؤتمر الوزاري العالمي الثالث الرفيع المستوى حول مقاومة مضادات الميكروبات.

وأكد الجانبان العمل على تطوير استثمارات مشتركة في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية واستمرار صادرات الثروة الحيوانية والاعلاف لسلطنة عمان، مشيدين بالعلاقات المتميزة بين البلدين.