رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب: سياسات نظام المخزن أدت إلى إفقار الشعب وإغراق البلد في الديون

نشر
الأمصار

قالت جمعية “أطاك المغرب” أن سياسات نظام المخزن أدت إلى إفقار الشعب وإغراق البلد في الديون، داعية إلى المشاركة المكثفة في المسيرة الوطنية، التي دعت لها الجبهة الاجتماعية المغربية، يوم الأحد 4 ديسمبر القادم.

واعتبرت الجمعية،  في بيان أن "السياسات العمومية آلة جبارة لطحن من هم في أسفل السلم الاجتماعي، تطبقها الحكومات المتتالية بغض النظر عن الأحزاب المشكلة لهذه الحكومة أو تلك، لذلك فالاحتجاج يجب أن يكون بالأساس على هذه السياسات".

ودعت إلى المشاركة المكثفة في المسيرة الوطنية التي أعلنت عن تنظيمها الجبهة الاجتماعية المغربية، مبرزة أن ظروف سكان المغرب المعيشية المتردية تدفعهم للاحتجاج، مشيرة إلى احتجاجات المدرسون وسكان الأحياء هنا وهناك على غياب مدرسة أو مستشفى، و إلى نضال العمال متفرقين للتصدي لواقع البؤس.

وأبرزت ذات الجمعية أن "تراجع نوع العيش ومستوى الحياة يعودان بالأساس إلى خوصصة الخدمات العمومية و غلاء المحروقات والمواد الغذائية وانتشار البطالة".

من جهته، دعا المجلس الوطني لليسار الوحدوي، إلى المشاركة المكثفة في المسيرة الوطنية، احتجاجا على غلاء الأسعار وسوء التدبير الاقتصادي وسياسة تفقير الشعب وتكميم الأفواه  وتفاقم آثار العلاقة بين المال والسلطة والتطبيع المغربي مع الكيان الصهيوني.

ومن جانبها ،أكدت جمعية هيئات المحامين بالمغرب على وجوب سحب الحكومة كل المستجدات الضريبية الواردة في مشروع المالية لتعارضها الكلي مع العدالة الجبائية.

كما عبر المحامون عن رفضهم مسودة مشروع قانون المهنة، مؤكدين عدم المشاركة في تنظيم امتحان الأهلية لولوج المهنة وفق الشروط المعلن عنها من طرف وزارة العدل.

أخبار أخرى.. 

المغرب: رئيس مجلس المستشارين يشارك في فعاليات دورة 2022 لمجموعة سيدياو

يشارك رئيس مجلس المستشارين المغربي، النعم ميارة، بدعوة من رئيس برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو)، في فعاليات افتتاح دورة 2022 للمنظمة البرلمانية الإقليمية، والتي ستعقد يوم الإثنين في العاصمة النيجيرية (أبوجا).

وأفاد بيان لمجلس المستشارين المغربي بأن هذه المشاركة تأتي في إطار المسار التاريخي للعلاقات التي تجمع بين المغرب ودول غرب إفريقيا، المبنية على الروابط الثقافية والحضارية والقيم المشتركة للتنمية والتضامن والاحترام المتبادل.

وأضاف أن هذه المبادرة تأتي تفعيلا لمضامين "إعلان العيون" خلال شهر فبراير الماضي، والذي يؤكد ضرورة مد جسور التعاون وتعزيز التنسيق والتشاور بين مجلس المستشارين وبرلمان هذه المجموعة الإقليمية، وذلك لخدمة المصالح والقضايا المشتركة، وكذا لاستثمار كل الفرص والإمكانيات المتاحة للدفع بالعلاقات الاقتصادية والإنسانية بين المغرب ودول غرب إفريقيا وتحقيق الاندماج المنشود.