رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المخطط الهيكلي الرابع للكويت يستوعب 6 ملايين نسمة في 2040

نشر
الأمصار

كشفت رئيسة لجنة المخطط الهيكلي بالمجلس الكويتي  شريفة الشلفان، عن تفاصيل المخطط الهيكلي الرابع لدولة الكويت، والمكون من 3مناطق حضرية تستوعب نحو 6 ملايين نسمة في 2040.

وأضافت “الشلفان”، على هامش اجتماع اللجنة، اليوم الأحد، أن المنطقة الحضرية ستشمل المركز المالي والتجاري للدولة بالإضافة إلى قطاع التجزئة ومناطق سياحية. وفق كونا

وذكرت أن الجهاز التنفيذي للبلدية عرض للمرة الأولى على المجلس البلدي ملخصا عاما للمخطط الهيكلي الرابع للدولة 2040؛ ليبدي أعضاء المجلس ملاحظاتهم عليه وآراءهم حول ما يتضمنه، تمهيدا لإصداره بمرسوم.

تابعت  أن المجلس اطلع فقط على ملخص عام لهذا المخطط؛ ولم يعرض عليه المخطط الكلي بما يحويه من تفاصيل وخرائط ومخططات وبيانات ومعلومات، حتى يستطيع دراسته بصورة إجمالية ووضع الملاحظات النهائية عليه.

أعلنت عن إنشاء لجنة مؤقتة في المجلس البلدي الحالي لدراسة المخطط ووضع الملاحظات عليه، موضحة أن اللجنة مكونة من سبعة أعضاء من المجلس البلدي تضم عددا من الأكاديميين والمهندسين والمعماريين من ذوي الخبرة من القطاعين الخاص والعام.

وأكدت “الشلفان”، على أهمية المخطط الهيكلي في وضع تصور للكثافات السكانية المستقبلية وتوقعات عدد العمال وعلاقة أماكن العمل بالسكن وأساليب النقل من خاص وجماعي وعام للربط بينهم.

وأضافت أن الاهمية تأتي من وضع مفاهيم وسبل تخطيط جديدة ومنها نظم بناء ولوائح تخطيطية؛ لإدخال مفاهيم التخطيط الحضري العصرية.

وأشارت رئيسة لجنة المخطط الهيكلي بالمجلس البلدي الى أن المخطط الهيكلي الرابع يتضمن توصيات وسياسات للتنفيذ خلال خطط زمنية لتنفيذ المشاريع المرتبطة به وهي مدعمة بنظم المعلومات الجغرافية مضيفة أن أولوية المجلس هي دعم التنمية الحضرية في البلاد.

أخبار أخرى.. 

جامعة الكويت تحتفل بالذكرى الـ56 لافتتاحها

تحتفل جامعة الكويت، بالذكرى الـ56 لافتتاحها الذي تم في عهد الأمير الراحل الشيخ صباح السالم الصباح طيب الله ثراه.

وتعتبر أول جامعة حكومية بحثية في دولة الكويت، وجاء صدور القانون (رقم 29 لسنة 1966) بشأن تنظيم التعليم العالي إيذانا بافتتاح جامعة الكويت بتأسيس كلية العلوم والآداب والتربية وكلية البنات وكان عدد طلبتها حينها 418 طالبا وطالبة فيما بلغ عدد أعضاء الهيئة التدريسية 31 عضوا.

16 كلية علمية وإنسانية

وقالت الجامعة في بيان صحفي، بهذه المناسبة إنها شهدت توسعا في إنشاء المزيد من الكليات تلبية لاحتياجات المجتمع المختلفة إلى أن بلغ عددها 16 كلية علمية وإنسانية في حين بلغ عدد طلبتها قرابة ال 38 ألف طالب وطالبة وعدد أعضاء الهيئة الأكاديمية 1690 عضوا و594 عضوا في الهيئة الأكاديمية المساندة ومدرسي اللغات.وأكدت الحرص على تقديم تعليم متميز والمساهمة في إنتاج المعرفة وتطويرها ونشرها وتأهيل الموارد البشرية لتحقيق أهداف التنمية واحتياجات المجتمع وإعداد ثروة بشرية متميزة بمعرفتها تفي باحتياجات الدولة التنموية وتواكب متطلبات العصر الحديث من خلال الجودة في التعليم العالي والتميز في البحث العلمي.