رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الصيني يعرض على الزعيم الكوري الشمالي التعاون من أجل سلام العالم

نشر
الرئيس الصيني/ شي
الرئيس الصيني/ شي جين بينغ

قدم الرئيس الصيني شي جين بينج عرضا للزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون فيما تشهد المنطقة توترا بالغا على خلفية تجارب بينج يانج النووية.

الزعيم الكوري الشمالي 

وعرض الرئيس الصيني على الزعيم الكوري الشمالي، في رسالة، التعاون من أجل "تسريع السلام" في العالم، كما ذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية.

جاء ذلك في وقت الذي قامت فيه كوريا الشمالية بسلسلة تجارب صاروخية قياسية دفعت سول وواشنطن وطوكيو إلى تعزيز التعاون العسكري بينها.

وفي 18 من الشهر الجاري أطلقت كوريا الشمالية صاروخا بالستيا عابرا للقارات سقط من اليابان، وأطلق حينها كيم تهديدا للولايات المتحدة إذا ما أقدمت على رد انتقامي.

وقال  الرئيس الصيني ردا على رسالة لكيم الذي هنأه على إعادة تعيينه على رأس الحزب الشيوعي الصيني والدولة في أكتوبر إن "العالم والعصر والتاريخ تتغير بشكل غير مسبوق".

وأكد أنه "في مواجهة هذا الوضع الجديد، أنا (شي جين بينج) مستعد للمساهمة معكم بشكل إيجابي في تسريع إحلال السلام والاستقرار والتنمية والازدهار في المنطقة وبقية العالم".

وتعتبر الصين الحليف الأبرز لكوريا الشمالية التي يعاني اقتصادها من تأثير عقوبات صارمة فرضتها الأمم المتحدة على البلد الشيوعي على خلفية برنامجيه النووي والصاروخي.

وجدير بالذكر، أنه بعد اجتماع لمجلس الأمن الدولي الإثنين رفضت الصين وروسيا الانضمام إلى الدول الـ13 الأخرى الأعضاء في المجلس - بينها الولايات المتحدة والهند وفرنسا وبريطانيا - التي أدانت إطلاق بيونج يانج صواريخ بالستية عابرة للقارات.

وفي وقت سابق، طالب الرئيس الأمريكي جو بايدن قد طالب على هامش قمة العشرين التي انعقدت في بالي الأسبوع الماضي من الرئيس الصيني التدخل لإقناع كيم بضرورة عدم إجراء تجربة نووية جديدة.

 

أخبار أخرى….

الصين.. إتاحة 70 مليار دولار للبنوك دعما للاقتصاد

قرر البنك المركزي الصيني تقليص حد السيولة النقدية الواجب على البنك الاحتفاظ بها ضمن الاحتياطيات للمرة الثانية هذا العام، بهدف دعم الاقتصاد في مواجهة ارتفاع حالات كورونا.

وكشفت بنك الشعب الصيني الجمعة عن خفض نسبة متطلبات الاحتياطي لمعظم البنوك بمقدار 25 نقطة أساس، في قرار يدخل حيز التنفيذ في 5 ديسمبر القادم.

ويهدف القرار إلى إتاحة 500 مليار يوان بما يعادل 70 مليار دولار من السيولة في الاقتصاد، بهدف الحفاظ على سيولة وفيرة على نحو معقول وزيادة دعم الاقتصاد الحقيقي، ومساعدة البنوك في دعم الصناعات المتضررة.