رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لأول مرة في سلطنة عُمان.. إنشاء وحدة تجارية بالطباعة ثلاثية الأبعاد

نشر
الأمصار

بدء استخدام وحدة تجارية بملحقاتها أُنشئت بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد لأول مرة في سلطنة عُمان، وذلك بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

أهداف تقنية الطباعة

وتهدف هذه التقنية إلى توفير الوقت من خلال سرعة البناء، وعدم حاجة المنشأة للأعمدة الخرسانية أثناء إنشاء الهيكل؛ إذ تقوم تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد على تحويل المادة الأسمنتية الخاصة بهذه التكنولوجيا إلى هيكل متكامل باستخدام طابعة أتوماتيكية.

وقال المهندس أحمد بن علي عكعاك الرئيس التنفيذي المكلّف بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم: إن استخدام الوحدة التجارية بملحقاتها المنشأة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد تُعد الأول في سلطنة عُمان. مضيفًا أن المنطقة الاقتصادية تدعم هذا التوجه لتعميم التجربة في كثير من المرافق والقطاعات الأخرى.

من جانبه أكد المهندس سيف بن ناصر البوسعيدي -مدير دائرة المشاريع بشركة عُمان لتطوير المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم “شركة تطوير الدقم”- على أن الأعمال الإنشائية للوحدة التجارية باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد مع مرفقاته تمّت على مساحة 101 متر مربع، كما يتم تجهيز وحدة سكنية أخرى مع ملحقاتها بمساحة 72 متر مربع بقرية الصيادين ضمن نطاق أعمال المشروع، مضيفًا أن عملية البناء استغرقت وقتًا قياسيًّا، ما يُعد علامة فارقة في عالم الإنشاءات مقارنةً بمدة البناء باستخدام طريقة البناء التقليدية، إلى جانب سرعة البناء القياسية التي تتميز بها هذه التقنية.

وأشار البوسعيدي إلى أن مهندسين من الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة قاموا بتصميم المبنى ليتماشى مع التقنية المستخدمة، وقام فريق من الشباب العُماني من الجامعة الألمانية للتكنولوجيا بتنفيذ المشروع باستخدام تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد. وأعلنت الجامعة الألمانية للتكنولوجيا بالتعاون مع شركة كوبود العالمية -مزوّدتا التقنية- عن تحقيق هذا المشروع في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بتكلفة أقل بكثير من خلال وجود جميع المواد اللازمة محليًّا.

يذكر أن مجلس إدارة الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة قد اعتمد في وقت سابق من العام الماضي استخدام التقنية الإنشائية والطباعة ثلاثية الأبعاد في الإنشاءات والتعمير، التي تأتي ضمن جهود الهيئة في دعم الابتكار والبحث والتطوير في مجالات البناء باستخدام التقنيات الحديثة والطباعة ثلاثية الأبعاد، وتشجيع وتوطين التقنيات الحديثة في البناء وتسريع وتيرة الإنشاءات في المناطق التابعة لها.