رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. الدبيبة يؤكد دور الطلاب في دعم إجراء الانتخابات

نشر
الأمصار

أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة خلال لقائه الاتحاد العام لطلبة ليبيا والاتحادات الطلابية بالجامعات الليبية، على الدور الهام للطلاب في بناء ليبيا، واستقراراها ودعم إجراء الانتخابات.

وأكد الدبيبة، خلال اللقاء الذي جرى اليوم الخميسعلى ضرورة أن تقوم الاتحادات الطلابية بدروها في المطالبة بحقوق الطلبة، ودعم النشاطات الرياضية والثقافية بكافة الجامعات.

وحضر اللقاء وزيري التعليم العالي والبحث العلمي عمران القيب، والتعليم التقني والفني يخلف السيفاو، ووكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون التربوية ووكيل وزارة الشباب لشؤون التخطيط، والناطق باسم رئيس الوزراء.

أخبار أخرى..

البرلمان الأوروبي يرفع حزمة توصيات بشأن ليبيا إلى الاتحاد

دعا البرلمان الأوروبي الدول الأعضاء في الاتحاد إلى التحدث بـ«صوت واحد» عندما يتعلق الأمر بليبيا، مقترحا تعيين ممثل خاص للاتحاد الأوروبي في البلاد، وحث على الامتناع عن استخدام النفط كأداة سياسية، وإبقاء جميع الآبار ومحطات الطاقة مفتوحة.

ووافق البرلمان الأوروبي، على سلسلة من التوصيات بشأن الوضع السياسي في ليبيا بأغلبية 454 صوتا مقابل 130 صوتا وامتناع 54 عضوا عن التصويت، وجرى رفض هذه التوصيات إلى المفوضية الأوروبية والدول الأعضاء في الاتحاد ورئيس السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل.

وأكد البرلمان في بيان، الحاجة إلى انتقال سياسي مستقر ووحدة بين الأطراف الليبية، ودعا إلى دعم ليبيا في جهود توحيد عملية الإصلاح الدستوري، معربا عن دعمه المفاوضات التي تيسرها الأمم المتحدة بشأن خارطة طريق لإجراء انتخابات حرة ونزيهه.

وحث البرلمان الاتحاد الأوروبي على تكثيف جهوده الدبلوماسية لاستعادة السلام والأمن في ليبيا، وحض الدول الأعضاء على التصرف بطريقة «أكثر توحيدا والتحدث بصوت واحد» عندما يتعلق الأمر بليبيا، وتجنب الأساليب المتناثرة التي كانت سائدة في الماضي. ولهذا الهدف دعا البرلمانيون الاتحاد الأوروبي إلى تعيين ممثل خاص للاتحاد الأوروبي في ليبيا كأولوية.

وفيما يتعلق بتحسين الوضع الأمني، ألح أعضاء البرلمان الأوروبي على «انسحاب جميع المرتزقة والمقاتلين والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية»، بما في ذلك مجموعة «فاغنر» الروسية شبه العسكرية، وحثوا جميع الجهات الفاعلة الدولية المعنية، بما في ذلك روسيا والإمارات وتركيا، على «عدم التدخل في ليبيا والامتناع عن تأجيج التوترات من خلال التدخلات العسكرية المباشرة»، وفق التوصيات ذاتها.