رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحكومة الباكستانية: تعيين عاصم منير قائدا للجيش الباكستاني

نشر
الجيش الباكستاني
الجيش الباكستاني

أعلنت الحكومة الباكستانية، اليوم الخميس، تعيين عاصم منير قائدا للجيش الباكستاني.

وفي سياق متصل، أعلن رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان عن تسيير مظاهرة احتجاجية ضد الحكومة، يوم السبت القادم، متجهة لروالبندي وهي مقر المركز الرئيس لقيادة أركان الجيش.

وهذا ما فسره المراقبون أن خان يهدف في هذه المرحلة لتصفية الحسابات مع العسكر والذي اتهمه بأنه وراء محاولة اغتياله، وهو الأمر الذي نفاه الجيش جملة وتفصيلا في حينه.

وقال وزير الداخلية رانا صنع الله إن الحكومة ستتخذ إجراءات صارمة في حال انتهاك القانون خلال مسيرة حركة الإنصاف الباكستانية باتجاه روالبندي.

احتياطات أمنية 

أعلنت الحكومة عن إجراءات عدة بشأن أمن وسلامة العاصمة ومدينة راولبندي بعد اقتراب موعد وصول المسيرة، محذرة من أن أي اخلال بالنظام ستكون عواقبه وخيمة، وحددت الأماكن المسموح بالتجمع بها.

وعقدت الأجهزة الأمنية اجتماعًا بشأن الأماكن المسموح بتحرك المسيرة بها. وأعلنت الشرطة عن حزمة إجراءات ستتخذها في هذا الشأن، منها إغلاق المترو الرابط بين العاصمة وبين المدينة المحاذية “روالبيندي”، وإغلاق شبكة الاتصالات وتجريم أي اقتراب من المنطقة الحمراء بالعاصمة، والتي تضم البرلمان ومقر الرئاسة والوزارات.

المسيرة الاحتجاجية

وكان عمران خان قد صرح بأنه سيعلن في الـ26 من الشهر الجاري عن مفاجأة للشعب الباكستاني، وهو التصريح التي أثار حفيظة المراقبين والمتابعين للوضع.

وكانت المحكمة العليا الباكستانية قد رفضت قبل أيام التماسا لوقف مسيرة “حزب العدالة” الذي يتزعمه عمران خان، وذلك بعد أن تقدم عضو مجلس الشيوخ عن حزب جمعية علماء الإسلام، للمحكمة الأسبوع الماضي بعريضة، في محاولة لوقف المسيرة.

أخبار أخرى….

تعيين أنور إبراهيم رئيسا للوزراء في ماليزيا

أعلن القصر المالكي في ماليزيا، صباح الخميس، تعيين أنور إبراهيم رئيسا للوزراء في البلاد.

جاء ذلك بعد أيام من إعلان إبراهيم، زعيم المعارضة في الفترة التشريعية الماضية، إن تحالفه "باكاتان هارابان" تحدث إلى كتل أخرى في البرلمان، ولديه أكثر من 111 مقعدا، وهو ما يكفي لتشكيل الحكومة المقبلة.

وأظهرت نتائج الانتخابات التي جرت قبل أيام، أن ائتلاف زعيم المعارضة منذ فترة طويلة أنور إبراهيم فاز بأكبر عدد من المقاعد في البرلمان، لكنه لا يملك العدد الكافي لتشكيل الحكومة منفردا.

وأعلنت لجنة الانتخابات إن ائتلاف باكاتان هارابان متعدد الأعراق بزعامة أنور فاز بإجمالي 82 مقعدا، بينما حصل تحالف بيريكاتان الوطني بزعامة رئيس الوزراء السابق محي الدين ياسين على 73 مقعدا.

وخلال الأيام الماضية، كان هناك تنافس بين أنور ومحي الدين على استمالة الكتل الأخرى في البرلمان، والوصول إلى الأغلبية المطلوبة لتشكيل الحكومة، لكن الأول كسب السباق في النهاية.