رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إصابات كورونا الجديدة في المغرب ترتفع لأعلى مستوى منذ 3 أشهر ونصف

نشر
الأمصار

سجلت وزارة الصحة المغربية، خلال ال24 ساعة الماضية،  247 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (Covid-19)، وهو أكبر معدل إصابات يومي منذ 3 أشهر ونصف، حيث لم يسجل المغرب ذلك المعدل منذ 4 أغسطس / آب الماضي.

وجاءت إحصاءات وزارة الصحة المغربية، على بوابتها الرسمية، حول مصابي فيروس كورونا خلال 24 ساعة؛ ليرتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالفيروس بالمملكة إلى نحو 1.268 مليون حالة.

جانب من الاحصائية

وأضافت الوزارة أن عدد الحالات المتماثلة للشفاء من المرض بلغ 1.25 مليون حالة، بتماثل 98 حالة جديدة للشفاء.

واستقر عدد حالات الوفاة عند 16.283 ألف حالة، بتسجيل صفر حالات وفيات جديدة لليوم الـ 13 على التوالي.

ولفتت الوزارة إلى أن عدد الحالات الحرجة بلغ 8 حالات، وتم تسجيل حالتين حرجتين جديدتين في 24 ساعة.

وحول عدد المتلقين لجرعات اللقاح، أشارت الوزارة إلى أن عددهم بلغ 24.915 مليون شخص للجرعة الأولى، و23.415 مليون للجرعة الثانية، و6.856 مليون للجرعة الثالثة، و55.827 ألف للجرعة الرابعة.

أخبار أخرى.. 

توقعات بزيادة صادرات السيارات في المغرب لـ100 مليار درهم بنهاية العام

أعلن وزير الصناعة والتجارة المغربي رياض مزور، أن بلاده ستسجل رقما قياسيا في عدد الصادرات في قطاع السيارات يصل إلى 100 مليار درهم بنهاية العام الجاري.


وقال إن الوزارة تهدف إلى الوصول بالطاقة الإنتاجية للسيارات إلى ما يزيد على مليون سيارة، خاصة وأن الطاقة الإنتاجية الحالية تصل إلى 700 ألف سيارة، مضيفا أن المغرب لديه شركتان عالميتان متخصصتان في صناعة السيارات ستضاعفان من إنتاجيتهما لتبلغ الطاقة الإنتاجية للأولى 250 ألف سيارة والثانية 20 ألف سيارة.

 

وتوقع وزير الصناعة والتجارة المغربي الوصول إلى إنتاج 970 ألف سيارة بحلول عام 2025.

وفي سياق أخر، قال ملك المغرب، الملك محمد السادس، إن عقد الدورة التاسعة للمنتدى العالمى لتحالف الأمم المتحدة للحضارات على أرض إفريقية يعطى إشارة قوية لاستمراريته وبعده الكونى، وأنه يلتئم حول توجه مشترك للمضى قدما نحو "تحالف للسلام"، ولبلوغ هدف مشترك يتمثل في الاستجابة لمطلب "العيش المشترك" في ظل "قيم الكرامة الإنسانية.

الملك محمد السادس

وأكد ملك المغرب، الملك محمد السادس، تزايد الأسباب والدوافع التي كانت وراء إنشاء تحالف الحضارات، مشددا على أنه "لم يسبق لحضارتنا أن كانت معرضة لمثل هذا الكم الهائل من المخاطر، ولم يسبق للعيش المشترك أن واجه مثل ما يواجهه اليوم من تهديدات يومية".

وقال الملك محمد السادس،  في رسالة وجهها، اليوم الثلاثاء، إلى المشاركين في الدورة التاسعة للمنتدى العالمي لتحالف الحضارات الذي افتتح صباح اليوم بمدينة فاس، إن "أشكال التطرف باتت تهيمن على النقاشات وتقصي الخطابات المعتدلة، وغالبا ما يتم توظيف الديانات لأغراض غير بريئة، ناهيك عما تتعرض له من وصم وتوصيفات مسيئة"، مؤكدا أن "الشعبوية تثير القلاقل والاضطرابات داخل المجتمعات وتختلق الأسئلة دون الإجابة عنها، لا لشيء إلا لتوظيف الهجرة كفزاعة وأداة انتخابية وجعل المهاجر كبش فداء".