رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قصة إنقاذ مريض سعودي توقف قلبه مرتين

نشر
الأمصار

شهد مجمع الملك عبدالله الطبي بجدة في المملكة العربية السعودية، إجراء عملية جراحية لمريض توقف قلبه مرتين خلال 40 دقيقة.

ونجح فريق طبي متخصص في أمراض القلب والقسطرة القلبية بالمجمع، في إجراء عملية للمريض استغرقت 30 دقيقة، وفقا لوكالة الأنباء السعودية.

كان المريض قد انتقل إلى المجمع بعد التنسيق مع أحد المستشفيات العامة، كحالة إنقاذ حياة، بعدما أوضحت الفحوصات وجود احتشاء في الجدار الأمامي لعضلة القلب، تسبب في توقف قلب المريض مرتين.

وقررت الفرق الطبية المشرفة على الحالة إخضاع المريض للتنفس الصناعي، واتخاذ إجراءات للحفاظ على حياته، ثم وضع دعامة في الشريان الأمامي النازل مع وضع بالون داعم لضغط الدم، بعد إجراء عملية قسطرة تداخلية علاجية عاجلة.

وتماثلت حالة المريض للشفاء بعد نقله إلى جناح العناية القلبية تحت الملاحظة الطبية، وتم فصل الأجهزة الداعمة للقلب وجهاز التنفس الصناعي بعد استقرار حالته الصحية في اليوم التالي، وخرج بعد 3 أيام من إجراء العملية.

السعودية تسجل حالة وفاة و89 إصابة جديدة بفيروس كورونا

فيما أعلنت وزارة الصحة السعودية، الاثنين، تسجيل 89 حالة إصابة جديدة بـ فيروس كورونا (كوفيد-19)، ليصبح الإجمالي 825176 حالة.

وقالت الوزارة إنه تم تسجيل 63 حالة تعاف جديدة ليصبح الإجمالي 812454 حالة.

وأكدت تسجيل حالة وفاة واحدة، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 9448 حالة وفاة.

وكشفت الوزارة أن عدد الحالات الحرجة 63 حالة.

وأظهرت بيانات وزارة الصحة يوم الأحد، تسجيل 58 إصابة بكوفيد وحالة وفاة واحدة جديدة.

السعودية تعتزم إطلاق مؤشر لقياس أداء صناديق الاستثمار

وتعتزم السعودية إطلاق مؤشر لقياس أداء صناديق الاستثمار في السوق، إذ تضع المملكة ضمن مخطط تطوير القطاع المالي زيادة اشتراكات وأصول تلك الصناديق، وفق تصريحات فهد بن حمدان مساعد وكيل الشركات المدرجة والمنتجات الاستثمارية بهيئة السوق المالية.

وقال إن المؤشر يغطي الصناديق العامة، والصناديق المتخصصة التي يجرى طرحها طرحاً خاصاً مثل صناديق الملكية الخاصة ورأس المال الجريء وصناديق التطوير العقاري.

وفي وقت سابق، نفى وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان "بشكلٍ قاطع" التقارير الأخيرة التي تفيد بأن المملكة السعودية تناقش مع منتجي "أوبك+" الآخرين حالياً زيادة الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يومياً. الأمر الذي أدّى لاستعادة سعر الخام جزءاً من مكاسبه التي خسرها منتصف اليوم.