رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الموريتاني: العلاقات مع المغرب تتضمن محبة وتاريخ مشترك

نشر
الأمصار

قال الرئيس الموريتاني، محمد ولد الشيخ الغزواني، إن العلاقات بين بلاده والمملكة المغربية ليست فقط متميزة على المستويات الاقتصادية والاجتماعية ولكنها في الحقيقة امتداد لتاريخ مشترك وامتداد كذلك لمحبة خاصة تجمع الشعبين الموريتاني والمغربي.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس الموريتاني، وزير التشغيل المغربي يونس سكوري أوهاسو، المبعوث الخاص للعاهل المغربي والذي قام بتسليم الرئيس الموريتاني رسالة خطية من الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية.

وأفادت الرئاسة الموريتانية بأن اللقاء كان فرصة لاستعراض العلاقات المتميزة بين البلدين.

من ناحية أخرى، أطلق الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم، فعاليات النسخة السادسة من مؤتمر ومعرض موريتانيد للطاقة والمعادن، الذي يهدف إلى التعريف بالقدرات المعدنية التي تمتلكها موريتانيا.

وذكرت وزارة الطاقة الموريتانية أن المؤتمر يشهد مشاركة عشرات البعثات الدولية، وأكثر من 2000 زائر، إضافة إلى إقامة 100 جناح لمختلف الشركات العارضة، كما يتم خلال المؤتمر تقديم عروض فنية وعلمية، حول مختلف مجالات الطاقة والمعادن في موريتانيا من قبل أكثر من 50 محاضرا وفنيا استشاريا متخصصا في المجال.

ويشهد المؤتمر مشاركة وفود من المغرب والجزائر وبعض الدول الإفريقية ورؤساء شركات الطاقة والمعادن العاملة في موريتانيا واستشاريين عالميين لشركات المعادن والطاقة.

موريتانيا تشارك في المؤتمر الإقليمي حول التعاون العابر الحدود بتونس

وانطلقت بالعاصمة التونسية، أشغال المؤتمر الإقليمي حول التعاون العابر للحدود، بمشاركة وفد من موريتانيا يضم على الخصوص السيد دمان محمد همر، سفير موريتانيا المعتمد بالجمهورية التونسية الشقيقة و السيد محمد السالك إبراهيم بانم، سفير مكلف بمهمة بديوان وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج.

ويهدف هذا المؤتمر المنظم من طرف الاتحاد الأوروبي خلال يومي 22 و 23 نوفمبر الجاري، إلى تحديد الفرص والمبادرات الهادفة إلى تحسين التعاون العابر للحدود بين دولة ليبيا ومجموعة دول الساحل.

تونس تضبط 14 متسللًا لحدودها بطرق غير شرعية

وأعلنت السلطات التونسية، ضبط 14 متسللًا لحدودها بطرق غير شرعية ومخالفة الشروط القانونية للإقامة.

وقال المتحدث بإسم الإدارة العامة للحرس الوطني التونسي،  في بيان اليوم الثلاثاء، إن الجهات الأمنية تحفظت على 14 شخصًا يحملون جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء؛ إثر تعمدهم دخول الأراضي التونسية خلسة والإقامة بطريقة غير قانونية.