رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. الهادي إدريس يلتقي وفد الأمم المتحدة الخاص بحظر الأسلحة بدارفور

نشر
الأمصار

أشاد عضو مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، الدكتور الهادي إدريس يحي، بالدور الإيجابي للأمم المتحدة، لدعم السلام والاستقرار في السودان.

وقال إعلام مجلس السيادة الانتقالي في بيان، إن عضو المجلس قدم خلال لقائه بالقصر الجمهوري وفد خبراء الأمم المتحدة لمتابعة تحرك القوات وحظر الأسلحة في دارفور، والذي يزور السودان حاليا للوقوف على تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي، رقم (1591)، شرحا حول مسار تنفيذ اتفاقية جوبا لسلام السودان، والتحديات وأوجه القصور التي تواجهه، إلى جانب الدور المطلوب من المجتمع الدولي لدعم الاتفاق.

الأوضاع بإقليم دارفور

 

وأحاط عضو مجلس السيادة، الوفد بمجمل الأوضاع بإقليم دارفور من خلال نتائج زياراته المتكررة للإقليم، لاسيما زيارته الأخيرة لولايتي شمال وجنوب دارفور والتي ركز خلالها على عملية تأمين الموسم الزراعي إضافة لزيارته لولاية غرب دارفور برفقة نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو والتي تم خلالها إجراء عدد من المصالحات المجتمعية.

مبادرة لمعالجة الأزمة في السودان

 

وبشأن الأزمة السياسية الحالية التي يمر بها السودان، أوضح عضو مجلس السيادة للوفد، أن الجبهة الثورية قدمت مبادرة لمعالجة الأزمة، مؤكدًا استعدادها للعمل مع جميع الأطراف للتوصل إلى حل يفضي إلى تشكيل الحكومة المدنية المنشودة، مشيرا إلى أن الأزمة السياسية الراهنة أثرت سلبيا على تنفيذ اتفاق سلام جوبا.

وأكد عضو مجلس السيادة، خلال اللقاء، التزام الحكومة واستعدادها لتقديم التسهيلات المطلوبة التي تمكن الوفد من القيام بمهمته.

يذكر أن القرار (1591)، الصادر من مجلس الأمن الدولي بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، في مارس من العام 2005، كوّن بموجبة المجلس، لجنة خبراء للإشراف على تنفيذ القرار، تتمثل مهمتها من بين عدد من المهام، الإشراف على حظر الأسلحة في دارفور.

السودان.. البرهان يلتقي مسؤولي الملف الإفريقي في الخارجية الفرنسية والألمانية

 والتقى رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، الثلاثاء، بمكتبه مدير إدارة إفريقيا والمحيط الهندي بوزارة الخارجية الفرنسية السفير كريستوف بيجو، ومدير إدارة إفريقيا جنوب الصحراء ومنطقة الساحل بالخارجية الألمانية السفير كريستوف ريتزلاف، وذلك بحضور وزير الخارجية المكلف السفير علي الصادق.

 رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان

وصرح السفير كريستوف ريتزلاف: “إن ألمانيا وفرنسا ملتزمتان بدفع الجهود الجارية من أجل استئناف عملية الانتقال في السودان، مؤكدا استعداد بلاده لدعم العملية الانتقالية"، مبينا أنه نقل هذه الالتزامات خلال اللقاءت التي أجراها مع رئيس مجلس السيادة ونائبه.

وقال السفير كريستوف بيجو إن فرنسا وألمانيا تبذلان جهودا مقدرة لدعم عملية الانتقال في السودان، مشيرا إلى المؤتمرات التي تم عقدها في كل من باريس وبرلين لدعم السودان خلال الفترة الانتقالية.

السودان

 

وأضاف: "استمعنا لما قاله رئيس مجلس السيادة ونائبه وتأكيداتهما بضرورة مشاركة الأطراف الأساسيين في عملية الحوار، حتى يتم التوصل لحلول تحقق أهداف التحول الديمقراطي".

 

نفوق جماعي لأسماك البحر الأحمر بالسودان يثير المخاوف