رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. البرهان يلتقي مسؤولي الملف الإفريقي في الخارجية الفرنسية والألمانية

نشر
 رئيس مجلس السيادة
رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان

 التقى رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، اليوم الثلاثاء، بمكتبه مدير إدارة إفريقيا والمحيط الهندي بوزارة الخارجية الفرنسية السفير كريستوف بيجو، ومدير إدارة إفريقيا جنوب الصحراء ومنطقة الساحل بالخارجية الألمانية السفير كريستوف ريتزلاف، وذلك بحضور وزير الخارجية المكلف السفير علي الصادق.

 رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان

وصرح السفير كريستوف ريتزلاف: “إن ألمانيا وفرنسا ملتزمتان بدفع الجهود الجارية من أجل استئناف عملية الانتقال في السودان، مؤكدا استعداد بلاده لدعم العملية الانتقالية"، مبينا أنه نقل هذه الالتزامات خلال اللقاءت التي أجراها مع رئيس مجلس السيادة ونائبه.

وقال السفير كريستوف بيجو إن فرنسا وألمانيا تبذلان جهودا مقدرة لدعم عملية الانتقال في السودان، مشيرا إلى المؤتمرات التي تم عقدها في كل من باريس وبرلين لدعم السودان خلال الفترة الانتقالية.

السودان

وأكد على أن الجهود التي تبذلها الدولتان تصب في صالح التحول الديمقراطي في السودان، مشيرا إلى الالتزامات التي قطعها الاتحاد الأوربي في دعم الديمقراطية في السودان.

وأضاف: "استمعنا لما قاله رئيس مجلس السيادة ونائبه وتأكيداتهما بضرورة مشاركة الأطراف الأساسيين في عملية الحوار، حتى يتم التوصل لحلول تحقق أهداف التحول الديمقراطي".

 

أخبار أخرى…

نفوق جماعي لأسماك البحر الأحمر بالسودان يثير المخاوف

أثار نفوق جماعي لأسماك في البحر الأحمر بشرق السودان مخاوف صحية وبيئية كبيرة؛ وسط تضارب في التوقعات عن الأسباب الحقيقية التي أدت إلى ذلك.

وأفصح عيسى عبداللطيف مستشار العناية بالبيئة واستدامة التنمية والأستاذ بجامعة الخرطوم، عن ثلاثة أسباب لنفوق الأسماك في البحر الأحمر وهي انعدام الأكسجين بسبب تكاثر الطحالب؛ أو بسبب تلوث ناجم عن اختلاط مياه البحر بمواد سامة أو وجود تسرب من نوع آخر.

هذا وتعتبر ولاية البحر الاحمر واحدة من أكبر متاطق التعدين في السودان.

وفي وقت سابق، أظهر بحث سابق أجرته حملة “لا لنفايات الذهب”؛ أن ما يقارب المائة وثمانين طنًا من نفايات الذهب تلقى سنويًا في مصادر المياه المختلفة في السودان. 

وأضاف أن مخلفات ومواد التعدين عن الذهب عادة ما تتسبب في تلويث مدمر للبيئة، اذ أن 99.9% من ركام الذهب يتحول لنفايات.

وقال عبداللطيف: إن مجاري المياه غالبا ما تتلوث بالسيانيد والمواد الكيمائية السامة مما يزيد من خطر تسربها إلى مياه البحر، وفقا لتصريحاته لموقع سكاي نيوز عربية.

لم يستبعد عبداللطيف أن يشكل نفوق الأسماك في البحر الأحمر تهديدا مباشرا لحياة البشر وعلى التنوع البيولوجي للكائنات والمائية والكائنات الدقيقة التي تلعب دوراً هاماً في حفظ التوازن البيئي.