رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

2.5 مليار دولار حجم المساعدات للأردن العام الحالي

نشر
الأمصار

قالت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي، زينة طوقان، إنه رغم صعوبة الاوضاع الاقتصادية بعد كورونا والازمة الروسية الاوكرانية، استطاع الاردن الحفاظ على مستوى المساعدات والتي بلغت حتى الآن 2.5 مليار دولار، والمبرمج حتى نهاية العام مليار دولار.

وأضافت طوقان، خلال لقاء صحافي في مبنى وكالة الانباء بترا مع وزير الاتصال فيصل الشبول، اليوم الثلاثاء، أن بعض الدول تأثرت نتيجة الازمات العالمية الا انه لم تظهر مؤشرات بتأثر مساعداتها للاردن.

وأكدت أن الحكومة ستكون ممكنة لرؤية التحديث الاقتصادي والدور هو للقطاع الخاص والاستثمارات الاجنبية لتحقيق نمو اقتصادي وايجاد فرص العمل.

وأشارت إلى أن الظرف لايزال استثنائيا مع الازمة الروسية الاوكرانية وهذا يؤثر على التمويل ليس فقط من الاسواق بل ايضا من المؤسسات الدولية.

أخبار أخرى..

احتياطي النقد الأجنبي بالأردن ينخفض إلى 16 مليار دولار

تراجع احتياطي العملات الأجنبية لدى البنك المركزي الأردني في الشهور العشرة الأولى من العام الحالي بنسبة 11.3 بالمئة إلى 15.9 مليار دولار مقارنة مع 18 مليار في نهاية العام 2021.

وما يزال الأردن يعاني في ظل جائحة فيروس كورونا التي أثرت سلبا على الاستثمار الأجنبي، وحوالات المغتربين أهم روافد العملة الصعبة في المملكة.

وكان صندوق النقد الدولي، قال الأسبوع الماضي، إن نمو الاقتصاد الأردني تسارع في 2022 بالرغم من الاضطرابات الاقتصادية العالمية مدفوعا بتقدم قوي في الإصلاحات الهيكلية المدعومة من الصندوق، والتي خففت التداعيات على الاقتصاد وعززت استقرار الاقتصاد الكلي.

وقال علي عباس، الذي يرأس بعثة من صندوق النقد، في تصريحات صحفية، إن التعافي من جائحة كوفيد يواصل إعطاء قوة دافعة مع تعديل النمو المتوقع لعام 2022 بالزيادة إلى 2.7 بالمئة من 2.4 بالمئة في توقع سابق.

ويُنظر إلى تسارع النمو على أنه عامل مهم في خفض معدل البطالة المرتفع بالبلاد الذي يبلغ نحو 22 بالمئة حاليا. لكن عباس حذر من أن "التحدي الأكبر هو كيفية الحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي في الفترة المقبلة الشديدة الصعوبة".

وأضاف عباس أن الأردن حقق معظم الأهداف المالية والنقدية المحددة منذ بدأ برنامج صندوق النقد في مارس 2020 حيث سد الثغرات الضريبية ووسع القاعدة الضريبية وحافظ على احتياطيات أجنبية مناسبة.