رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بنك التنمية الإفريقي يحتفل بإطلاق مؤشر التصنيع في القارة السمراء

نشر
الأمصار

ينظم كل من بنك التنمية الافريقي، والاتحاد الأفريقي ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، الأربعاء المقبل، فعالية إطلاق مؤشر التصنيع في أفريقيا وعرض مشروع مرصد الصناعة الأفريقي في قمة الاتحاد الأفريقي للتصنيع والتنويع الاقتصادي.

 

ويقام الحدث على هامش القمة الاستثنائية للاتحاد الأفريقي بشأن التصنيع والتنويع الاقتصادي في العاصمة نيامي، بالنيجر وسيدلي مدير التنمية الصناعية والتجارية في البنك الأفريقي للتنمية  الدكتور عبده مختار، بملاحظات افتتاحية.

 

وتعد المؤسسات الثلاث الجهات المناصرة للتنمية الصناعية في أفريقيا، وقد تضافرت جهودهم من أجل تطوير منتجات المعرفة لتتبع وقياس وفهم أفضل لتقدم القطاع نحو التنمية الصناعية الشاملة والمستدامة في القارة، بما يتماشى مع إطار عقد التنمية الصناعية الثالث لأفريقيا.

 

ويعزز مؤشر التصنيع الأفريقي، الذي وضعه البنك الأفريقي للتنمية، المعرفة بشأن محفزات التنمية الصناعية. 

 

ويقدم المؤشر أول صورة شاملة على الإطلاق للتقدم المحرز في التنمية الصناعية في جميع أنحاء القارة، ويغطي 52 بلدا من أصل 54 بلدا أفريقيا في الفترة من عام 2010 إلى عام 2021.

 

وسيكون مرصد الصناعة الأفريقي بمثابة منبر دائم للمعرفة تقوده منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية والاتحاد الأفريقي. وكلاهما يعطي الأولوية لجمع البيانات وتجميعها وتحليلها، وسيساعد في توحيد الأدلة الكمية اللازمة لتحليل نوعي أكثر لاتجاهات الصناعة والتنبؤات والمقارنات على المستويات الوطنية والإقليمية والقارية.

 

اقرأ أيضًا..

4 دول أفريقية استحوذت على صادرات مصر للقارة السمراء العام الماضي


كشفت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن الصادرات المصرية إلى مجموعة دول إفريقيا تمثل حوالي 4.3% من إجمالي الصادرات المصرية بنهاية عام 2021، والتي بلغت قيمتها الإجمالية نحو 43 مليون و637 مليون دولار.

 

كما أضافت بيانات الجهاز، أن 45.4% من صادرات مصر إلى الدول الإفريقية تتركز في 4 دول، بينما حصلت باقي دول إفريقيا على 54.6% من إجمالي قيمة الصادرات إلى هذه المجموعة، وكانت كينيا على صدارة الترتيب ومن أهم الصادرات المصرية إليها الحديد ومصنوعاته بقيمة 39.4 مليون دولار، وفوط صحية 29.3 مليون دولار، وأسمنت بقيمة 28.9 مليون دولار، وسكر ومصنوعاته بقيمة 28.9 مليون دولار.

 

وفى المركز الثاني جاءت نيجيريا وكانت أهم الصادرات المصرية إليها أقمشة غير منسوجة بقيمة 21.5 مليون دولار، ثم المصنوعات من لدائن قيمتها 21.4 مليون دولار، وفويل أويل "مازوت" 17.6 مليون دولار، وأجهزة استقبال 15.1 مليون دولار، وجاءت غانا فى المركز الثالث ومن أهم الصادرات إليها كانت الاسمنت بقيمة 64 مليون دولار، يليها لدائن ومصنوعاتها 13.6 مليون دولار، أما ساحل العاج فكانت أهم الصادرات المصرية إليها الاسمنت بقيمة 68.4 مليون دولار، خلاصات مركزة لصناعة المشروبات "المرطبات" بقيمة 12.9 مليون دولار.

 

وفى المقابل، فكانت أكبر 5 دول استوردت منها مصر هي زامبيا وكينيا والكونغو برازافيل والكونغو الديموقراطية، وتمثل الواردات المصرية من مجموعة دول إفريقيا حوالي 1.3% من إجمالي الواردات الوطنية التي بلغت قيمتها حوالي 89 مليار و206 مليون دولار بنهاية عام 2021.

 

من ناحية أخرى، تتركز 76% من قيمة الواردات من مجموعة دول إفريقيا في أربع دول بينما حصلت باقى دول إفريقيا على 24% من الواردات من هذه المجموعة، ومن أهم السلع التي تم استيرادها من أهم دول إفريقيا كانت زامبيا أقطاب سالبة "كاثودات" من نحاس قيمتها 301.8 مليون دولار، ثم شاي بقيمة 219.4 مليون دولار.