رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سلمان الفرج.. أمل المنتخب السعودي في كأس العالم

نشر
سلمان الفرج
سلمان الفرج

يعد لاعب الوسط، سلمان الفرج، قائدًا لا يُستغنى عنه في المنتخب السعودي، الذي يُعدّ أحد ركائزه الأساسية في مونديال قطر 2022، حيث يأمل في التغلب على إصابة بمفصل الكتف لخوض مواجهة الأرجنتين، غدا الثلاثاء، في باكورة مباريات "الأخضر" ضمن المجموعة الثالثة.

 

يمتلك الفرج (33 عامًا) مهارات فنية عالية، فهو قائد بالفطرة وصاحب نكهة كروية فريدة، تسمح له بمنح الثقة لزملائه داخل الملاعب.

 

كما يتميّز بتمريراته الثاقبة وصلابته في الدفاع، وإجادته اللعب على الطرفين، بل يستطيع أن يتخطى الدور الأساسي الذي يوكله له مدربه، ليساند ويهاجم ويسجل.

 

يقول عنه مدرب المنتخب السعودي، الفرنسي هيرفي رينارد "أركّز دائما على الأداء الجماعي، لكن في حال اضطررت إلى الاختيار، فسأنتقي سلمان الفرج، قائد المنتخب وفريق الهلال، الذي يشبه في الكثير من النواحي الإيطالي تياجو موتا.. قدم يسرى وتقنية استثنائية، هو تقريبا ميزان الفريق".

 

كما أثنى عليه مدرب الهلال السابق، الروماني كوزمين أولاريو، في عامه الأول مع النخبة في 2009، قائلا: "هذا اللاعب الموهوب من الممكن أن يلعب في أي نادٍ أوروبي، لما يمتلكه من إمكانات تؤهله لذلك".
 

ولم يكتفِ الفرج بدوره في خط الوسط، بل لعب كظهير أيسر وفي المحور والوسط المهاجم، لكن "وجدت نفسي في المحور والوسط المهاجم" كما يقول، وقد شكّل مع سالم الدوسري وياسر الشهراني ثلاثيا ساحرا.

سلمان الفرج

 

المسيرة الدولية:

 

وانضم الفرج إلى المنتخب السعودي (دون 23 عاما) في موسم 2011-2012، حيث خاض مباراتين وسجل هدفا، قبل أن يستهل مشواره مع المنتخب الأول في 14 تشرين الأول/أكتوبر 2012، بفوز ودي على الكونغو 3-2.

 

وخاض نجم الهلال 70 مباراة دولية إجمالا، سجل خلالها 8 أهداف.

 

وقد أحرز أول أهدافه الدولية خلال الفوز بسباعية على تيمور الشرقية، في 15 أيلول/سبتمبر 2015، ضمن تصفيات آسيا لمونديال روسيا 2018.

 

كما افتتح رصيده المونديالي بتسجيله هدف التعادل من ركلة جزاء، خلال الانتصار على مصر 2-1 في دور مجموعات النسخة الأخيرة من كأس العالم.

 

واُختير الفرج كأفضل لاعب آسيوي في مونديال روسيا، بحسب استفتاء اتحاد الكرة الآسيوي، قبل أن تحرمه الإصابة من الانضمام إلى تشكيلة الأخضر في كأس آسيا 2019.