رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا: الوكالة الذرية ستتفقد محطة زابورجيا بعد تعرضها لقصف أوكراني

نشر
الأمصار

أكد رينات كارتشا، مستشار مدير شركة الطاقة النووية الروسية "روس إنيرجو آتوم" اليوم الإثنين أن مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيتفقدون محطة زابورجيا النووية بعد تعرضها للقصف الاوكراني .

وحذر كارتشا في تصريحات له - حسبما نقلت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية - من أن تفقد محطة زابورجيا مازال غير أمن فقد تقصفها قوات كييف في أي لحظة ، مشيرا إلى أن تصريحات الوكالة الذرية عن محدودية الضرر الذي يلحق بالمحطة جراء القصف الأوكراني مجرد سخرية.

وكان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل جروسي قد دعا في وقت سابق إلى وقف القصف على محطة زابورجيا، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن القصف المتواصل في اليومين الماضيين لم يلحق الأضرار بالأمن النووي .

 

حريق ضخم بمحطات رئيسية للسكك الحديدية في روسيا

نشب حريق ضخم داخل مستودع كبير، وسط العاصمة الروسية موسكو مساء الأحد.

وكشفت وزارة الحالات الطارئة الروسية، أن المستودع يقع بالقرب من 3 محطات رئيسية لخطوط السكك الحديدية، وهي لينينجرادسكي وياروسلافسكي وكازانسكي، تربط جميعها العاصمة موسكو بمدن سان بطرسبورج، وكازان، وفلاديفوستوك.

وأصدرت الوزارة بيانًا كشفت فيه تفاصيل الحريق، موضحةً أن النيران اشتعلت في مستودع طوب مكوّن من طابقين، قرابة الساعة 12 مساءً بتوقيت جرينيتش، ومع حلول الثانية مساءً، التهم اللهب 2500 متر مربع من البناية.

أردف بيان الوزارة، المنشور عبر حسابها الرسمي بتطبيق "تليجرام"، أنها أرسلت 3 مروحيات إضافةً إلى قطار إطفائيين للتعامل مع الحادث، وهو ما جرى تدعيمه بـ80 عنصر إنقاذ.

من جانبها، أعلنت شركة السكك الحديد الروسية، أن النيران لم تؤثر على سير القطارات، كما أنها لا تهدد حياة المسافرين.

أخبار اخرى..

روسيا تتهم أوكرانيا بقصف محطة زابوريجيا للطاقة النووية

 

الأمصار

تعرضت محطة زابوريجيا الأوكرانية للطاقة النووية، التي تسيطر عليها روسيا، لقصف أوكراني، بحسب ما نقلته وكالة تاس الروسية للأنباء الأحد عن مسؤول في شركة الطاقة النووية الروسية.

وقال رينات كارتشا مستشار مدير الشركة إنه تم إطلاق 15 قذيفة على منشآت المحطة.

وأضاف أن القذائف أُطلقت بالقرب من مستودع للنفايات النووية الجافة ومبنى يضم كميات جديدة من الوقود النووي المستنفد، وأنه لم يتم رصد انبعاثات مشعة.

وتبادلت روسيا وأوكرانيا الاتهامات عن قصف الموقع الذي أسفر عن تدمير مبان وهدد بوقوع حادث نووي.

واضطرت المحطة، التي كانت توفر نحو خُمس احتياجات أوكرانيا من الكهرباء قبل بدء العمليات العسكرية في 24 فبراير شباط، للعمل بمولدات احتياطية عدة مرات منذ احتلتها القوات الروسية بعد وقت قصير من بدء الحرب.