رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فيفا يمنع ارتداء شارات one love في كأس العالم

نشر
جياني إنفانتينو رئيس
جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي

أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بيانًا رسميًا بشأن ارتداء شارات "one love" من جانب اللاعبين والأجهزة الفنية للمنتخبات في بطولة كأس العالم 2022 المقامة حاليًا في قطر.

ونشر فيفا بيان رسمي قال فيه: "فيفا هى منظمة شاملة وتدعم جميع الأسباب المشروعة، مثل One Love".. ويكرر رئيس FIFA دعمه لمجتمع المثلية الجنسية في العالم.. بعد المناقشات، يمكن لـ فيفا أن يؤكد أن حملته "لا تمييز" قد تم تقديمها من مرحلة ربع النهائي المخطط لها حتى تتاح الفرصة لجميع قادة المنتخبات الـ 32 لارتداء هذه الشارة خلال كأس العالم قطر 2022، ويتماشى هذا مع المادة 13.8.1 من لوائح فيفا، والتي تنص على ما يلي: "بالنسبة لمسابقات فيفا النهائية، يجب على قائد كل فريق ارتداء شارة الكابتن المقدمة من فيفا".

وأضاف، "الجميع يعلم لوائح كأس العالم قطر 2022، ووافقوا عليها بالفعل، للحفاظ على سلامة وآمان ملعب المباراة لجميع المشاركين وهي قابلة للتطبيق بشكل متساوٍ على جميع المنتخبات المتنافسة، فيفا هي منظمة شاملة تريد أن تجعل كرة القدم لصالح المجتمع من خلال دعم القضايا الجيدة والشرعية، ولكن يجب أن يتم ذلك في إطار لوائح المنافسة المعروفة للجميع".

وجاء بيان فيفا، بعد تراجع 7 منتخبات عن ارتداء الشارات الداعمة للمثليين في المونديال، وهي إنجلترا، بلجيكا، ويلز، الدنمارك، فرنسا وألمانيا.

جياني إنفانتينو

في سياق آخر، اعتاد المشجعون اليابانيون ترك بصمة رائعة لهم في كل ملعب يتواجدون به وجميع البطولات التي يُشارك فيها المنتخب الياباني، ولم يختلف الأمر في كأس العالم قطر 2022 بل ازداد جمالًا.

أحد المشجعين القطريين نشر مقطع فيديو للجمهور الياباني وهو ينظف المدرجات ويجمع "القمامة" من زجاجات فارغة وأكواب وأوراق عقب انتهاء مباراة افتتاح كأس العالم 2022 بين قطر والإكوادور على استاد البيت.

المشجع القطري ساعدهم وسألهم عن سر تصرفهم رغم أن المباراة لا تخصهم، فأجاب أحدهم "نحن اليابانيون لا نترك شيئًا خلفنا، نحن نحترم المكان الذي تواجدنا به".

وأكد مشجع آخر أنهم لا يفعلون ذلك أمام الكاميرات بل هو تقليد متبع لديهم.

يُشار إلى أن قطر خسرت الافتتاح أمام الإكوادور بهدفين نظفين، وستبدأ اليابان مشوارها في المونديال بمواجهة ألمانيا يوم الأربعاء القادم على استاد خليفة الدولي في الدوحة.