رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسعار النفط الخام تتراجع.. وبرنت قرب 87 دولارًا

نشر
الأمصار

تراجعت أسعار النفط الخام، خلال تعاملات الإثنين 21 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، لتتداول بالقرب من أدنى مستوياتها في شهرين.

يأتي ذلك مع انحسار مخاوف المعروض، والمخاوف بشأن الطلب على الوقود من الصين وارتفاع الدولار الأميركي، التي أثرت سلبًا في أسعار الخام الأسود.

أسعار النفط الخام اليوم

بحلول الساعة 08:06 صباحًا بتوقيت غرينتش (11:06 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر يناير/كانون الثاني 2023- بنحو 0.32%، إلى 87.34 دولارًا للبرميل.

كما انخفض سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.35% إلى 79.80 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 18 نوفمبر/تشرين الثاني، على تراجع بأكثر من 2%، وسجل الخامان القياسيان (برنت وغرب تكساس الوسيط) خسائر أسبوعية بنسبة 8.7% و9.9% على التوالي.

أوضاع سوق النفط

قالت المحللة في سي إم سي ماركيتس، تينا تينغ: "بصرف النظر عن توقعات الطلب الضعيفة بسبب قيود الصين لمواجهة كورونا، وانتعاش الدولار الأميركي اليوم هو أيضًا عامل هبوطي لأسعار النفط الخام".

وأضافت: "أصبحت معنويات المخاطرة هشة؛ إذ تشير جميع البيانات الاقتصادية الأخيرة للدول الكبرى إلى سيناريو الركود، خاصة في المملكة المتحدة ومنطقة اليورو"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأوضحت أن التعليقات المتشددة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، الأسبوع الماضي، أثارت أيضًا مخاوف بشأن آفاق الاقتصاد في الولايات المتحدة.

وظلت أعداد حالات الإصابة بفيروس كورونا الجديد في الصين قريبة من ذروتها في أبريل/نيسان؛ إذ تكافح البلاد تفشي المرض في جميع أنحاء البلاد وفي المدن الكبرى.

تلقت المدارس في بعض المناطق في العاصمة بكين دروسًا عبر تقنية الاتصال المرئي، اليوم الإثنين، بعد أن طلب المسؤولون من السكان البقاء في منازلهم، بينما أمرت مدينة قوانغتشو الجنوبية بإغلاق المنطقة الأكثر اكتظاظًا بالسكان لمدة 5 أيام.

تقلص انتشار العقود الآجلة لخام برنت لشهر أقرب استحقاق بشكل حاد الأسبوع الماضي، بينما انقلب خام غرب تكساس الوسيط في حالة تأجيل؛ ما يعكس مخاوف الإمدادات المتناقصة.

النفط الروسي

في غضون ذلك، تراجعت إمدادات الخام الشحيحة في أوروبا مع تكديس المصافي للمخزونات قبل الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي، في 5 ديسمبر/كانون الأول، على النفط الروسي؛ ما فرض ضغوطًا على أسواق الخام الفعلية في جميع أنحاء أوروبا وأفريقيا والولايات المتحدة.