رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

5 قتلى في مواجهات بين الأمن والمتظاهرين غرب إيران

نشر
الأمصار

كشفت منظمة حقوقية، عن مقتل 5 متظاهرين في احتجاجات شعبية عمت المدن الكردية الواقعة غرب إيران.

وفقاً لمنظمة "هنجاو" الحقوقية الكردية الإيرانية في قناتها عبر "تيلغرام"، فإن احتجاجات شعبية اندلعت مساء الأحد في عدة مدن من محافظة كرمنشاه وأذربيجان الغربية والعاصمة طهران وشيراز ومشهد وكردستان وغيرها من المدن دعماً لسكان مدينة "مهاباد" التي تعرضت مساء السبت لقمع شديد من قبل قوات الأمن الإيرانية.

وأوضحت المنظمة أن ثلاثة متظاهرين على الأقل قتلوا في مدينة "جوانمرد" بمحافظة كرمنشاه غرب إيران برصاص قوات الأمن.

إطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين

وفي تغريدة عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، قالت "هنجاو" إن "قوات الأمن قامت بإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين في مدينة جوانمرد".

من جانبه، كشف موقع "سحام نيوز" الإصلاحي في قناته عبر "تلغرام"، عن هوية القتلى المتظاهرين وهم "عرفان كاكايي، وبهاء الدين ويسي، ولقمان كاكائي".

وأظهرت مقاطع فيديو عن انتشار أمني واسع في مدن محافظة كرمنشاه غرب إيران، كما سمع دوي إطلاق نار مباشر على المتظاهرين الذين رددوا شعارات مناهضة للنظام الإيراني والمرشد علي خامنئي.

الإفراج عن المعتقلين وإنهاء البيئة الأمنية

وقال موقع "بهار نيوز" الإصلاحي، إن عشرات المدن كانت مسرحًا لاعتصامات وتجمعات مساء الأحد، وطالب المحتجون بالإفراج عن المعتقلين وإنهاء البيئة الأمنية.

وهتف متظاهرون في محافظة كردستان غرب إيران، بشعارات "مهاباد ليست وحدها"، فيما أفادت منظمة "هنجاو" الحقوقية بأن "فؤاد محمدي وبرهان كرامي شخصان من كامياران بمحافظة كردستان قتلا في الاحتجاجات.

وفي مدينة مشهد شمال شرق إيران، شهدت المدينة احتجاجات شعبية مناهضة للنظام ونصرة لمدينة "مهاباد"، فيما أظهر مقطع فيديو المتظاهرون وهم يجبرون ضباط الأمن على الهرب.

وفي "سنندج" بمحافظة كردستان، ردد المتظاهرون شعار "الموت للديكتاتور"، في إشارة إلى المرشد علي خامنئي، فيما سمع دوي إطلاق نار على المتظاهرين.

وفي محافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرق إيران، خرجت احتجاجات حاشدة في مدن زاهدان وإيرانشهر وخاش حيث قام المتظاهرون بإحراق صورة كبيرة لقائد فيلق القدس السابق الجنرال قاسم سليماني التي كانت موضوعة في أحد المباني الحكومية.