رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان: الصحة الاتحادية تطالب برفع ميزانيتها إلى 15%

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

شكا وزير الصحة المكلف في السودان، هيثم محمد إبراهيم، الأحد، من ضعف ميزانية الوزارة، مطالباً برفعها إلى 15%.

جانب من اللقاء

وقطع الانقلاب العسكري، الطريق أمام إصلاحات اقتصادية كبيرة، ابتدرتها الحكومة الانتقالية المعزولة بقيادة المدنيين.

وطالب هيثم بورشة، عن التمويل الصحي، بالخرطوم، بزيادة تمويل الصحة من 9% إلى 15% ومراجعة أنظمة التمويل الصحي بالسودان، وخفض العبء الملقى على عاتق المواطنين.

وتعاني المستشفيات الحكومية من تردٍ كبير، وشح في الموارد، وضعف وقلة الكادر، ما يضطر كثير من المرضى للتوجه إلى المشافي الخاصة باهظة التكاليف.

أخبار أخرى..

السودان.. جهود مكثفة لمكافحة البعوض المسبب للحميّات

أكد مدير عام وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية المكلف بولاية كسلا الدكتور علي ادم ،على ضرورة تضافر الجهود لمكافحة البعوض المسبب للحميات النزفية.

وجاء ذلك لدى ترؤسه الاجتماع التقييمي للجولة الأولى لحملة مكافحة نواقل الامراض الذي ضم الإشراف الاتحادي وادارة مكافحة الناقل بالوزارة ومدراء الشئون الصحية بالمحليات المستهدفة بالاضافة الى مشرفي القطاعات العاملة بالحملة التي تستهدف محليات كسلا وغرب كسلا وريفي كسلا ومحلية القربة بدعم من منظمة الصحة العالمية.

وأوضح على إن الحملات تساعد في تقليل نسبة الإيجابية للباعوض الناقل للحميات داخل وخارج المنازل وان تقارير الحملات والتقصي الحشري التي تم عرضها في الاجتماع تؤكد ان الحملة تسير بصورة جيدة، وناشد الدكتور علي المواطنين بمساعدة فرق التفتيش المنزلي وتسهيل عملهم باعتبار ان المكافحة المتكاملة لنواقل الأمراض لاتتم الا بالزيارات المنزلية مؤكدا ان الوزارة ستدعم كافة جهود المحليات المستهدفة لمكافحة الناقل.

واوضح الاستاذ سيف النصر التاج مدير مكافحة الناقل بالوزارة ان الاجتماع ناقش عمل التفتيش داخل وخارج المنازل ومكافحة الطور الطائر في المحليات المستهدفة ومعالجة نقاط الضعف التي تتمثل في الايجابية العالية في التوالد داخل وخارج المنازل إضافة إلى مشكلة المنازل المغلقة ومعالجة حالات الرفض من المواطنين. وقال وان تقارير الحملة والتقصي الحشري التي تم عرضها في الاجتماع أشارت الي انخفاض في إيجابية الباعوض الناقل للحميات النزفية.

وأشار سيف الي مواصلة الحملة في الجولة الثانية سوف يتم تدشينها غدا الأحد بحضور والي ولاية كسلا المكلف ومدير عام وزارة الصحة بميدان الحرية بدعم من منظمة الصحة العالمية وأكد الاستاذ خالد بابكر مسئول صحة البيئة بمنظمة الصحة العالمية مواصلة الجهد والدعم لمكافحة نواقل الأمراض وقال ان الإشراف الذي تم في كل المحليات.