رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان: تشكيل مجلس رجال الأعمال المصريين السودانيين يزيد فرص الاستثمار

نشر
مؤتمر الصناعات الزيتية
مؤتمر الصناعات الزيتية في السودان

قال المشاركون في مؤتمر الصناعات الزيتية في السودان، أن تشكيل مجلس رجال الأعمال المصريين ـ السودانيين وتفعيل الاتفاقيات البينية بين البلدين وزيادة حجم التبادل التجاري والاقتصادي سيفتح آفاقا جديدة في علاقة الشراكة، وتحقيق التنمية المستدامة لمصر والسودان، من خلال اختراق الأسواق الإفريقية، التي تخدم ما يقارب من 800 مليون نسمة وزيادة حجم التجارة بين الدول الإفريقية.

مصر والسودان

وأكد المشاركون- في أولى فعاليات المؤتمر الدولي الخامس “الحبوب الزيتية.. استثمار وتنمية”، الذي تنظمه غرفة المصدرين بالغرفة القومية للمصدريين السودانيين، ولمدة ثلاثة أيام- إن النهوض بالقطاع الزراعي من خلال الدعم اللوجيستي للحكومات وجدية الاستثمار والشراكات القوية بين رجال الأعمال والمستثمرين سيعمل على النهوض بقطاع الصناعة في مصر والسودان.

وأضافوا أن الاستفادة من اتفاقيات الكوميسا والإيجاد في الإعفاء الجمركي بين الدول الإفريقية الأعضاء، والاستفادة من الخبرة العالمية والمصرية في مجال البحوث والتقنية الزراعية وتحديث البتية التحتية لخدمة الاستثمار الزراعي.

 

أخبار أخرى….

التسوية السياسية بالسودان..كيف يراها الشعب والمجتمع الدولي

أصبحت التسوية السياسية بالسودان واقع بعد أن أعلن ائتلاف قوى الحرية والتغيير في السودان الأربعاء أنه يعمل على التوصل إلى “اتفاق إطاري” مع الجيش السوداني لإنهاء الأزمة السياسية المستمرة في البلاد منذ الخامس والعشرين من أكتوبر 2021.

وقال القيادي بالمجلس المركزي لـ”الحرية والتغيير” الواثق البرير، خلال مؤتمر صحافي، إن “الاتفاق الإطاري” الذي يمثل  التسوية السياسية بالسودان  ستعقبه مرحلة ثانية من المحادثات تتناول 4 ملفات هي العدالة الانتقالية، وتفكيك نظام الرئيس السابق عمر البشير، وإصلاح قطاع الأمن، واتفاق جوبا للسلام.

وأضاف البرير  أن اتفاق  التسوية السياسية بالسودان  يؤكد أن العملية السياسية أصبحت ممكنة في البلاد، مشيرا إلى أن الجيش وافق على أن يكون “مجلس الوزراء مدنيا بالكامل”.

وأشار إلى أن البلاد باتت على أعتاب مرحلة جديدة في  التسوية السياسية بالسودان  لا يمكن أن تنجز إلا بالمشاركة الواسعة من الشعب السوداني.

وكان عضو المجلس المركزي للائتلاف طه عثمان ذكر أن  التسوية السياسية بالسودان  و“الاتفاق الإطاري” يعبّر عن جميع القوى المشاركة في مقترح الوثيقة الدستورية للجنة نقابة المحامين السودانيين، مشيرا إلى أنه مفتوح أمام الجميع.