رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مرتفعات الجولان توجه ضربة جديدة للاقتصاد الإسرائيلي.. وتوقف مليون لتر حليب

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “كلكليست” بالشأن الاقتصادي الإسرائيلي، تواجه مصانع الألبان بمرتفعات الجولان صعوبات: فقد أبلغوا مزارعي الألبان أنهم لن يزودوها بالحليب

خامس أكبر منتج للألبان ، والذي ينتج ، من بين أمور أخرى ، منتجات الألبان الخاضعة للإشراف والتي تحمل علامة شوفرسال الخاصة ، أبلغت مزارعي الألبان الذين يعملون معها أنها لن تتمكن من الاستمرار في شراء كميات الحليب الخام التي لديها. 

أجرت شركة الألبان محادثات مع بنك هبوعليم  الإسرائيلي لفترة طويلة من أجل ضخ الأموال ، لكن كالكاليست علمت أن هذه المحادثات قد انتهت في الأيام الأخيرة

מוצרי חלב שופרסל

 

علمت كالكاليست أن ألبان مرتفعات الجولان أبلغت اليوم (الخميس) مزارعي الألبان الذين يعملون معها أنها واجهت صعوبات ولن تتمكن من الاستمرار في شراء كميات الحليب الخام التي التزموا بها.

واجه خامس أكبر منتج للألبان في إسرائيل صعوبات في أعقاب الزيادة المستمرة في سعر الحليب الخام  الإسرائيلي، الذي ارتفع منذ عام 2019 بمقدار 49 سنتًا للتر الواحد ، مما يعكس قفزة بنسبة 24٪ في سعر المادة الخام الرئيسية في المنتجات. هذا ، إلى جانب التأخير الطويل في تحديث طلب السعر للمنتجات الخاضعة للرقابة في السوق  الإسرائيلي.

تنتج شركة الألبان ، التي توظف حوالي 100 عامل ، منتجات الألبان مرتفعات الجولان الخاضعة للإشراف تحت علامة خاصة لسلسلة Shufersal ، والمعروفة بممارسة ضغوط شديدة على موردي العلامات التجارية الخاصة لتسوية ربحية منخفضة للغاية ، مقابل الحق في توريد كميات كبيرة إلى الشركة الرائدة في السوق وانطلاقاً من الحاجة إلى أن تكون أسعار منتجات العلامات التجارية الخاصة منخفضة عن تلك الخاصة بالعلامات التجارية الرائدة في السوق  الإسرائيلي.

 

 

يعاني مصنع ألبان  مرتفعات الجولان من صعوبات في التدفق النقدي لفترة طويلة ، وقد أجرى محادثات مع بنك هبوعليم  الإسرائيلي من أجل ضخ الأموال،  وفي الأيام القليلة الماضية وصلت الاتصالات مع البنك إلى انفجار.

 

 كان من المقرر عقد اجتماع بين الطرفين في بداية الأسبوع المقبل ، والذي يبدو أنه الملاذ الأخير قبل إجبارهم على إغلاق الألبان. ألبان مرتفعات الجولان مملوكة لكيبوتس ساسا وأورتال اللذان يمتلكان معًا حوالي 77٪ ، كيبوتس عين صهيون الذي يمتلك 19٪ ، ويوفال إيتان ، خليفة عضو الكنيست رافي إيتان ، الذي يمتلك 4٪. 

 

ينتج مليون لتر من الحليب الخام سنويًا من 17 مزارعًا من منتجي الألبان الصغار ، وينتجون بشكل أساسي منتجات تخضع لمراقبة الأسعار.

في الصناعة ، لا تزال الصعوبات التي واجهتها منتجات الألبان في الاتفاقيات التي وقعتها مع شوفرسال ، والتي من أجلها تنتج الحليب والقشدة الحلوة ، معلقة. 

 

ومع ذلك ، لا يمكن تجاهل أن Shufersalهو الذي مكّن نشاط الألبان الذي لم يتقدم ، ولم يزيد من تنوع العملاء ولم يوسع سلة المنتجات.

 

ردت مصانع الألبان في مرتفعات الجولان: "كما تشهد الشركات الأخرى في الصناعة ، فإن الزيادة الكبيرة في أسعار المدخلات ، إلى جانب الزيادة في أسعار الحليب الخام وتكاليف النقل ، تجعل من الصعب توفير الحليب. 

 

بالنسبة إلى منذ فترة طويلة ، بذلت الشركة جهودًا كبيرة لتشغيل الألبان ، وستستمر في رعاية موظفيها ومصالح عملائها ومورديها بأفضل طريقة. "

 

تعد منطقة الجولان هي هضبة تقع في بلاد الشام بين نهر اليرموك من الجنوب وجبل الشيخ من الشمال، تابعة إداريًا لمحافظة القنيطرة، وهي جزء من سوريا وتتبع لها. منذ حرب 1967 احتل الجيش الإسرائيلي ثلثي مساحتها، وعُدّت - من قبل الأمم المتحدة - من ذلك الحين أرضًا سورية محتلة، تطالب الحكومة السورية بتحريرها وإعادة السيادة السورية عليها.

 

من الغرب تطل هضبة الجولان على بحيرة طبرية ومرج الحولة في الجليل، أما شرقًا فيُشكّل وادي الرقاد الممتد من الشمال بالقرب من طرنجة، باتجاه الجنوب حتى مصبّه في نهر اليرموك حدّاً عرف بأنه يفصل بين الجولان وبين سهول حوران وريف دمشق. من جهة الشمال يُشكّل مجرى وادي سعار ــ عند سفوح جبل الشيخ ــ الحدود الشمالية للجولان، حيث تمتد بين بانياس ــ منابع نهر الأردن ــ حتى أعالي وادي الرقاد جهة الشرق. الحدود الجنوبية يشكلها المجرى المتعرّج لنهر اليرموك والفاصل بين هضبة الجولان وهضبة عجلون في الأردن.