رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تحذيرات واسعة من تبعاته.. حريق يلتهم نفايات مدينة صفاقس

نشر
الأمصار

اندلع حريق هائل في المصب العشوائي للنفايات في صفاقس بتونس، منذ يوم الثلاثاء وسط تحذيرات من التبعات الصحية الخطيرة التي يمكن أن تنتج عنه.

وتسبّب هذا الحريق المندلع في المصب منذ فجر الثلاثاء، في دخان كثيف غطى جزءا كبيرا من المدينة وانبعاث روائح كريهة زادت من حدة الأزمة التي تعيش تحت وطأتها صفاقس منذ سبتمبر 2021 وتفاقمت بشكل حاد في الأيام القليلة الماضية.

ومنذ أواخر سبتمبر، جرى إغلاق مكب الفضلات بمدينة عقارب (شرق) إثر احتجاجات على "رمي نفايات كيميائية في الموقع المخصص للنفايات المنزلية".

ونتيجة للغلق، تتراكم النفايات في شوارع المحافظة بالأطنان، منذرة بكارثة صحية وبيئية محتملة، جراء تراكم النفايات والحشرات وانتشار الروائح الكريهة.

والثلاثاء، اندلع حريق هائل في المصب العشوائي للنفايات بسبب تراكمها، وتدخلت وحدات الدفاع المدني بالجهة لمحاولة إطفاء الحريق، بعد أن امتد الدخان إلى أغلب أرجاء المدينة وساهم في مزيد من الروائح الكريهة، التي تضاف إلى أطنان الفضلات التي لم يتم رفعها منذ مدة طويلة.

وحذر الأطباء، من التبعات الصحية الخطيرة التي يمكن أن تنجرّ عن الدخان والروائح المنبعثة من أكداس القمامة المحروقة في الشوارع الرئيسية والساحات العامة والأحياء ذات الكثافة السكانية.

تونس: إحباط محاولة للهجرة غير الشرعية وإنقاذ 8 مهاجرين

وتمكنت وحدات تابعة لإقليم الحرس البحري بالساحل التونسي، من إحباط محاولة للهجرة غير الشرعية عبر الحدود البحرية، ونجدة وإنقاذ ثمانية مهاجرين تونسيين بعد أن تعرضت مراكبهم للغرق بعرض البحر.

وقال المتحدث الرسمي باسم الإدارة العامة للحرس الوطني التونسي، في بيان له اليوم الأربعاء، إنه من ناحية أخرى وفي إطار العمليات الاستباقية للحد من ظاهرة اجتياز الحدود البحرية خلسة، تمكنت وحدات الحرس بجهة حلق الوادي، من ضبط 12 تونسيا أثناء محاولتهم التسلل للميناء التجاري بقصد الهجرة غير الشرعية.

وأضاف المتحدث أن دورية أخرى تابعة لمركز الحرس الوطني بتاجروين، تمكنت من ضبط 7 أشخاص على متن سيارة أجرة، وبمناقشتهم اعترفوا بأنهم يعتزمون المشاركة في عملية اجتياز للحدود البحرية خلسة.

في إطار التصدي لظاهرة اجتياز الحدود البرية خلسة، تمكنت دورية تابعة لمركز الحرس الوطني بساقية الدائر بصفاقس، من ضبط 3 أشخاص من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء، لقيامهم بدخول التراب التونسي بعيدا عن المعابر الحدودية والإقامة غير الشرعية بالبلاد التونسية.