رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الدفاع البلجيكية: انفجار الصاروخين في بولندا ناجم عن أنظمة دفاع أوكرانية

نشر
الأمصار

قالت وزارة الدفاع البلجيكية، اليوم الأربعاء، إن انفجار الصاروخين في بولندا ناجم عن أنظمة دفاع أوكرانية.

وفي ذات السياق، قال مصدر في حلف شمال الأطلسي لرويترز الأربعاء إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أبلغ مجموعة السبع والشركاء في حلف شمال الأطلسي أن انفجارا في بولندا نجم عن صاروخ أطلقه الدفاع الجوي الأوكراني.

وأثار الانفجار قلقا عالميا من أن الصراع في أوكرانيا يمكن أن يمتد إلى البلدان المجاورة.

وفي وقت لاحق، أعلن وزير الدفاع البلجيكي أن نظام اعتراض الصواريخ الأوكراني وراء سقوط الصاروخ في بولندا.

وكانت فرنسا قد دعت إلى توخي "أقصى درجة من الحذر" بشأن مصدر الصاروخ الذي سقط في بولندا مع إعلان "دول عدة" في المنطقة تمتلك النوع نفسه من السلاح، محذرة من "خطر تصعيد كبير".

وأكدت الرئاسة الفرنسية أنه "نظرا للرهانات، من المنطقي أن نتعامل مع المسألة بأقصى درجة من الحذر"، مذكرة بوجود "مخاطر تصعيد كبيرة في المنطقة".

من جانبها، أعلنت روسيا أن ضرباتها لم تصب سوى الأراضي الأوكرانية، مضيفةً أنها تمكنت من تحديد أن الصاروخ الذي سقط في بولندا هو مقذوف أطلقه نظام دفاع إس-300 تابع للقوات الأوكرانية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان "نريد أن نشير إلى أن الضربات العالية الدقة التي شُنّت على أراضي أوكرانيا كانت على مسافة تتجاوز 35 كلم من الحدود الأوكرانية البولندية". وأضافت أن "خبراء روسًا حدّدوا بشكل قاطع" طبيعة الحطام الذي عُثر عليه في بولندا "كجزء من صاروخ موجّه مضاد للطائرات (أُطلق) من أنظمة إس-300 للدفاع الجوّي التابعة للقوات الأوكرانية".

أخبار متعلقة..

موسكو تؤكد: حطام الصواريخ كشفت أن مصدرها كييف

بالتزامن مع انطلاق الاجتماع الطارئ لسفراء دول الناتو في مقر الحلف ببروكسيل اليوم الأربعاء، لبحث مسألة الصاروخين اللذين استهدفا الأراضي البولندية أمس، أكدت روسيا مجدداً أنهما لا يعودان إليها.

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية في إحاطة يومية أن حطام الصاروخين اللذين سقطا في بلدة بشيفودوف ببولندا قرب الحدود الأوكرانية، يعودان لنظام S300 المضاد التابع لأوكرانيا.

كما شددت على أنها نفذت ضربات دقيقة على البنية التحتية الأوكرانية وأصابت هدفها بنجاح.

إلى ذلك، أكدت أن تلك الضربات كانت على بعد 35 كلم من الحدود الأوكرانية البولندية.