رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رويترز: إيران ليست مستعدة لاستئناف مباحثات فيينا

نشر
مناظرة بين مرشحي
مناظرة بين مرشحي الرئاسة الايرانية

قال مصدر دبلوماسي، الخميس، إن إيران ليست مستعدة لاستئناف مباحثات فيينا حول ملفها النووي، قبل أن يتولى الرئيس إبراهيم رئيسي السلطة.

 

وأضاف المصدر في تصريحه لوكالة رويترز: “إيران نقلت هذا الموقف للمسؤولين الأوروبيين الذين يعملون وسطاء في المباحثات غير المباشرة بين واشنطن وطهران”.

 

وأوضح أن الاتجاه الحالي هو أن المباحثات حول الاتفاق النووي لن تستأنف قبل منتصف شهر أغسطس.

 

فيما أكد مسؤول أميركي، في وقت سابق الأربعاء، إن إنهاء البرنامج النووي الإيراني لا يزال أحد أهم بواعث قلق واشنطن وأكثرها إلحاحا، بحسب ما نقلته مجلة “بوليتيكو”.

 

وفي سياق متصل، قالت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” إن إيال حولاتا، مستشار الأمن القومي الجديد لرئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، أكثر انفتاحا على الاتفاق النووي الموقع مع إيران عام 2015.

 

ووفقا لمصادر للصحيفة إن حولاتا كان له رأي مخالف لرئيس الوزراء السابق، بنيامين نتنياهو، بشأن الاتفاق النووي، واعتبر في ذلك الوقت أنه لا ينبغي لإسرائيل أن تقاوم بشدة رغبة الولايات المتحدة بالدخول في الصفقة التي وقعت في عهد الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما.

 

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية، إلى أن مستشار الأمن القومي الجديد نصح إسرائيل بضرورة التعايش مع الاتفاق النووي الإيراني باعتباره يمثل “أقل الأضرار”، معتبرة أن تعيين حولاتا بالنظر إلى آرائه تجاه الاتفاق النووي، يمكن أن يكون بمثابة رسالة إلى الولايات المتحدة مفادها أن بينيت أكثر انفتاحا على عودة واشنطن للصفقة مع إيران.