رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زيلينسكي: حادثة صاروخ بولندا رسالة من روسيا لقمة العشرين

نشر
الأمصار

قال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، اليوم الأربعاء، إن حادثة صاروخ بولندا رسالة من روسيا لقمة العشرين.

وتابع زيلينسكي لقمة العشرين، أن الدولة الإرهابية بينكم.

وأمس اتهم الرئيس الأوكران، روسيا بإطلاق الصاروخين اللذين سقطا على أراضي بولندا، مما أسفر عن مقتل شخصين.

وقال زيلينسكي في كلمة مصورة له، مساء الثلاثاء، تعليقا على المعلومات عن سقوط الصاروخين على الأراضي البولندية: "اليوم حدث ما حذرنا منه منذ فترة طويلة".

وتابع قائلا إن "الإرهاب لا يقتصر على حدودنا. وضربت الصواريخ الروسية بولندا... وهذه كانت مسألة وقت متى ستتسع رقعة الإرهاب الروسي".

وأضاف أن "الضربة الصاروخية على أراضي الناتو تمثل ضربة صاروخية روسية على الأمن الجماعي. وهذا تصعيد ملموس. ويجب اتخاذ الخطوات".

وجدير بالذكر أن وزارة الدفاع الروسية نفت إطلاق أي صواريخ باتجاه الحدود الأوكرانية البولندية يوم الثلاثاء، ووصفت الحادث بأنه "استفزاز متعمد".

أخبار متعلقة..

قمة العشرين.. بايدن يستبعد أن يكون الصاروخ المهاجم بولندا أطلق من روسيا

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه "من غير المرجح" أن يكون الصاروخ الذي أصاب قرية بولندية بالقرب من الحدود مع أوكرانيا قد أطلق من الأراضي الروسية، مستشهدا بمعلومات عن مسار الصاروخ.

وقال بايدن للصحفيين بعد اجتماع طارئ مع قادة العالم على هامش قمة مجموعة العشرين في بالي إن هناك معلومات تتناقض مع الافتراضات بأن الصاروخ أطلق من روسيا.

وأكد بايدن أن التحقيقات في الحادث لا تزال جارية.

وحضر الاجتماع قادة العالم من مجموعة الدول السبع الصناعية الرائدة، بما في ذلك ألمانيا وفرنسا، ممن يشاركون في قمة مجموعة العشرين في بالي.

وأسفر انفجار الثلاثاء عن مقتل شخصين، وفقا لوزارة الخارجية البولندية.

وجاء ذلك بعد أن أبلغت كييف عن إطلاق روسيا أكثر من 90 صاروخا وصاروخ كروز على أهداف في أنحاء أوكرانيا.

وقال بايدن: "في اللحظة التي اجتمع فيها العالم في مجموعة العشرين للحث على خفض التصعيد، اختارت روسيا التصعيد في أوكرانيا".

وكانت وارسو قد أكدت في وقت سابق أن الصاروخ روسي الصنع، لكنها قالت إنه لا يزال من غير الواضح من أطلقه. وتستخدم كل من أوكرانيا وروسيا صواريخ سوفيتية التصميم، حيث تواصل موسكو شن حربها ضد البلد المجاور.