رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة اللبنانية: تسجيل حالة وفاة جديدة بالكوليرا و168 حالة مثبته ومشتبه بها

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية تسجيل 168 حالة جديدة مؤكدة أو مشتبه بإصابتها بالكوليرا ليرتفع إجمالي عدد الحالات المؤكدة والمشتبه بها في البلاد إلى 3563 حالة.

كما سجلت الوزارة حالة وفاة جديدة بالكوليرا ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى 19 حالة منذ ظهور الوباء في البلاد يوم 5 أكتوبر الماضي.

وأكدت وزارة الصحة اللبنانية أن الحالات المؤكدة ليوم أمس بلغ 14 حالة، فيما ارتفع عدد الأسرة المستخدمة لعلاج حالات الكوليرا المثبتة والمشبه بها إلى 72 سريرا بزيادة قدرها 18 سريرا عن العدد المعلن أمس.

على صعيد متصل، بلغ إجمالي المواطنين الذين تم تلقيحهم باللقاح الواقي من الكوليرا 89941 حتى أمس في اليوم الثالث للحملة الوطنية للتلقيح ضد الكوليرا والتي انطلقت يوم السبت الماضي.

أخبار أخرى..

لبنان يطالب بضغط أممي على إسرائيل

 تتصدر مجددًا الخروقات مباحثات لبنانية أممية إسرائيلية، وتعيد للواجهة ملف "الخط الأزرق".

ومن جهته دعا الجيش اللبناني الأمم المتحدة لممارسة أقصى قدر من الضغط على تل أبيب "لوقف ممارساتها"، وذلك في إشارة إلى الخروقات الإسرائيلية للأجواء والمياه والأراضي اللبنانية.

وجاء ذلك خلال اجتماع ثلاثي استثنائي عقد، مساء الإثنين، في رأس الناقورة، بحضور وفدين من الجيشين اللبناني والإسرائيلي، إلى جانب رئيس البعثة الأممية (اليونيفيل) اللواء أرولدو لاثارو.

وأكد الجيش اللبناني - في بيان صدر اليوم الثلاثاء - أن وفده "تطرق إلى الاعتداءات الإسرائيلية اليومية والمتكررة للسيادة اللبنانية براً وبحراً وجواً"، كما أنه أعاد "تأكيد التزام لبنان بالقرار 1701 ومندرجاته كافة".

وأبدى الوفد تحفظ لبنان على الخط الأزرق والمناطق الـ 17، مؤكدا وجود خرق دائم لهذا الخط.

ومن جهتها، أعلنت اليونيفيل في بيان لها، أن اللواء أرولدو لاثارو "قدم التهنئة لممثلي الجيشين اللبناني والإسرائيلي على الاتفاق البحري الأخير والتاريخي، وهذا يظهر أن الخلافات التي تبدو مستعصية على الحلً يمكن حلها".

ورحب لاثارو بـ"رسائل التهدئة الأخيرة"، وحث "كبار المسؤولين في القوات المسلحة اللبنانية والجيش الإسرائيلي على ضمان دعم هذه الكلمات بعمل ملموس".

وقال: "أحثكم على منع أية أنشطة يمكن أن تعرّض وقف الأعمال العدائية للخطر، وتماشياً مع توقعات مجلس الأمن، يجب اتخاذ إجراءات بشكل استباقي لمنع الانتهاكات والسلوك الاستفزازي من جانبكما، وأن نرى المرتكبين يحالون للمساءلة".